IMLebanon

مشيخة العقل تكشف حقيقة ملف الأوقاف في المتين

اعلن المكتب الإعلامي لمشيخة العقل والمجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز انه عملا بمبدأ الشفافية الكاملة التي تتمسك بها مشيخة العقل والمجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز، وانطلاقا من قرار واضح بمصارحة الرأي العام في الطائفة وكل الوطن حول حقيقة عمل مشيخة العقل والمجلس المذهبي ولجانه، وضع أمام الجميع حقيقة ملف الأوقاف في بلدة المتين- قضاء المتن الشمالي، منعا لمحاولات تشويه الحقائق التي يصر عليها البعض لغايات في نفسه.

وشدد في بيان على إن وقف بلدة المتين هو وقف خيري على معبدها يستفيد منه عموم دروز المتين، مؤكدا ان إدارة الوقف تعتمد على مضبطة مؤرخة في العام 1289 هجرية، موقعة من شيخي العقل آنذاك المرحومين الشيخ حسين طليع والشيخ محمد حماده.

ولفت الى انه “مع صدور قانون تنظيم شؤون طائفة الموحدين الدروز في العام 2006 الذي وحد مشيخة العقل في لبنان وكرس شيخ عقل واحدا ومجلسا مذهبيا منتخبا كمرجع رسمي وحيد لإدارة شؤون الطائفة، عمد رئيس المجلس شيخ العقل نعيم حسن منذ العام 2008 بالتعاون مع لجنة الأوقاف في المجلس الى تعيين الوكلاء على الوقف المذكور بناء على عرائض موقعة من مشايخ وأبناء بلدة المتين، وقد نجحت هذه اللجان في زيادة تنمية الأوقاف واستثمارها بدعم المجلس المذهبي، بحيث يتوجب وجود إدارة دائمة ومتابعة، وقد أثمر ذلك توافر أصول ثابتة ذات قيمة عالية في بلدة المتين، ونذكر على سبيل المثال صافي وفر هذه الأوقاف للسنوات 2014 لغاية 2017:

231,223,000 (مئتان وواحد وثلاثون مليونا ومئتان وثلاثة وعشرون الف ليرة لبنانية) سنة 2013 وما قبل.

71,485,000 (واحد وسبعون مليونا واربعمائة وخمسة وثمانون الف ليرة لبنانية) سنة 2014.

213,280,000 (مئتان وثلاثة عشر مليونا ومئتان وثمانون الف لير لبنانية) سنة 2015.

281,299,000 (مئتان وواحد وثمانون مليونا ومئتان وتسعة وتسعون الف ليرة لبنانية) سنة 2016.

318,401,000 (ثلاثمائة وثمانية عشر مليونا واربعمائة والف ليرة لبنانية) سنة 2017، أي ما مجموعه مليار ومئة وخمسة عشر مليونا وستمئة وثمانية وثمانون ألف ليرة لبنانية لا غير.

وأعربت عن الأسف لما حصل في المرحلة الأخيرة خلاف بين الوكلاء، وانعكس ذلك انقساما بين أبناء بلدة المتين أنفسهم، والبعض يحاول جعل الخلاف بين أبناء بلدة المتين ومشيخة العقل والمجلس المذهبي زورا وافتراء. حيث أن إدارتها تبقى أصلا لأبناء بلدة المتين ولا تدخل هذه الاوقاف ضمن الأملاك العامة لطائفة الموحدين الدروز، وإن حقوق مشيخة العقل والمجلس المذهبي هي الاشراف والمراقبة. وقد تم تشكيل لجنة إدارة للوقف لمدة سنة بتاريخ 27/11/2018 وفقا لمبدأ استمرارية الاعمال الإدارية”.

ودعا كل من مشيخة العقل والمجلس المذهبي المشايخ والأهالي في بلدة المتين الى التعالي والتسامح، ونبذ الخلاف والتفرقة، ومعالجة المواضيع بروية وحكمة، اعتمادا على مضبطة الوقف.