IMLebanon

اللبنانية الأولى في يوم المرأة: ارفعي صوتك ولا تخافي

وجهت اللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون كلمة إلى المرأة اللبنانية لمناسبة “يوم المرأة العالمي”، وقالت: “امرأة ورجل، هكذا كان الخلق وهكذا حافظت البشرية على ديمومتها منذ آلاف السنين. وإذا كانت الطبيعة الأم قد أرست هذا التوازن لفعل استمرار الانسان، فلماذا يخل به الإنسان؟”.

وأضافت: “سؤال يطرح نفسه، لأننا وللأسف لا نزال نسمع ونحن في القرن الحادي والعشرين، صرخات نساء تترافق والألم نتيجة ظلم يتعرضن له بين جدران منازلنا في شوارعنا وأماكن عملنا. فهل يغيب عنا أن المرأة هي أيضا الأم والأخت، هي الزوجة واللإبنة، هي الحنان والعاطفة والحب والرعاية، وأي جرح يطالها لا بد وأن يوجع وجدان المجتمع وقلبه؟ وإذا كان أقسى ما يتعرض له الإنسان هو الظلم، وخصوصا ظلم “ذوي القربى” وظلم المجتمع والتقاليد وبعض القوانين، فإن أغلى ما يمكن أن يقدم لهذا الإنسان هو إنصافه ورفع الظلم عنه”.

وتابعت: “ما دام هناك بعد قوانين لا تزال مجحفة أو “ظالمة” فيجب أن نسعى لتعديلها. وما دام هناك ممارسات تفتقد الإنسانية والأخلاق فيجب إقرار التشريعات الضرورية لإيقافها. إن دستورنا اللبناني لا يميز بين رجل وامرأة على أي صعيد. كما وأن المرأة اللبنانية أثبتت دورها وحضورها في مختلف الميادين وحققت نجاحات وإبداعات رائعة. ما نفتقد إليه بعد هو التوازن، هو تصحيح لبعض القوانين وتحديث بعض الموروثات الفكرية والثقافية”.

وأردفت: “فيا سيدتي، كما سبق وأثبت حضورك ونجاحك في المجالات كافة ثابري وتألقي. لا تقبلي بأن يحد من قدراتك أو يحبط عزيمتك أي رادع. تحرري من القيود وارفضي الظلم، لا تنتظري أن يتنازل لك الرجل عما يعتبره دوره وحقه أو أن يعطى دورك كمنحة أو هبة. خذي المبادرة واعتلي المنابر. افرضي حضورك وخوضي غمار السياسة من باب الفاعل لا المتلقي وإن وجدت فيك مقومات القيادة أقدمي ولا تتردي. انهضي وواجهي أي أفكار متخلفة قد تعيقك”.

وأضافت: “إذا جوبهتي في مكان ما، ارفعي الصوت… الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية حاضرة إلى جانبك… فهي تعمل على رفع نسبة مشاركتك في الحياة السياسية وعلى تمكينك اقتصاديا وعلى تعديل كافة القوانين المجحفة بحقك واستحداث قوانين أخرى من شأنها أن تحفظ حقوقك وتؤمن الحماية لك، ومنها قانون يحدد الـ18 سنا أدنى للزواج، وقانون يعطي المرأة اللبنانية حق نقل جنسيتها لأولادها، وقانون يجرم التحرش الجنسي بأشكاله كافة، وإحقاق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في قانوني العمل والضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى تعديل قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري. ارفعي صوتك ولا تخافي فنحن نسمعك وسنساندك”.