IMLebanon

الحاج حسن: لدعم الزراعة والصناعة وحمايتهما

طالب رئيس “تكتل نواب بعلبك الهرمل” النائب حسين الحاج حسن بدعم الصناعات الانتاجية وتحديدا الزراعة والصناعة لاعادة تحفيز النمو واعادة اطلاق عجلة الاقتصاد وتوفير فرص العمل في ظل ارتفاع معدلات البطالة في البلد الى مستويات خطيرة 25 في المئة بنسبة عامة و35 بالمئة بين صفوف الشباب، وخصوصا في مناطق الاطراف التي تعاني من مشكلة اقتصادية كبيرة”.

وجاء كلامه خلال زيارته لوزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش مع وفد من تكتل نواب بعلبك الهرمل ضم الوليد سكرية، وابراهيم الموسوي، وايهاب حماده وعلي المقداد، وبحث معه في الاوضاع الاقتصادية العامة واوضاع منطقة بعلبك الهرمل.

وقال الحسن بعد اللقاء: “ركزنا على أهمية دعم الزراعة والصناعة وحمايتها من الاغراق الاجنبي ومن المنافسة غير المشروعة للسلع المستوردة في الكثير من القطاعات، وأكدنا ضرورة تصحيح الميزان التجاري خصوصا مع الدول التي وقعنا معها اتفاقيات والتي بلغ عجز الميزان التجاري لهذا العام حوالي 17 الى 18 مليار دولار، وهذا الرقم غير مناسب للاقتصاد وهو سلبي في ظل عجز الموازنة وتراجع ميزان المدفوعات. وفي ظل الازمة الاقتصادية القائمة حاليا لا بد من تصحيح السياسات الاقتصادية اذا كانت موجودة او وضع سياسات اقتصادية تراعي وتدعم الانتاج وتحسن الاقتصاد وتطلق النمو وتوجد فرص العمل”.

وتابع: “كما ناقشنا ايضا مع معالي الوزير موضوع زراعة القمح في البقاع ومعالجة هذا الملف بما فيه مصلحة المزارعين والاسراع في دفع الاموال اللازمة لمزارعي القمح الذين يعانون من تأخير تسديد الاموال المستحقة لهم عن دعم هذه الزراعة.

وختم: “بالتأكيد، ما سمعناه من معالي الوزير هو رأي يتطابق الى حد كبير مع رأينا ونتمنى ان يتوفق معاليه بتحقيق ما يصبو اليه اللبنانيون في معالجة الوضع الاقتصادي وتصحيح الهوة العميقة في البنية الاقتصادية”.

من جهته قال بطيش: “تشرفت بلقاء وفد كتلة “الوفاء للمقاومة” تكتل نواب بعلبك الهرمل، وبحثنا معا في مواضيع عديدة تهم المنطقة والاقتصاد الوطني بشكل عام، وكيفية العمل على زيادة الانتاج في البلاد في القطاعات الزراعية والصناعية وزيادة تحفيز المنتجين لتحسين أوضاعهم ونوعية وجودة المنتج اللبناني وهذا هدفنا، كما رعاية من يجب رعايته لما فيه خير الاقتصاد بشكل عام”.