IMLebanon

جريصاتي: البيئة أصبحت واجباً

أكد وزير البيئة فادي جريصاتي ان “البيئة ليست طرفا بل اصبحت واجبا، وأضحت خطرا على حياتنا كلنا، فالخضار والفاكهة التي نتناولها ويرويها نهر الليطاني، لا يأكلها ابن البقاع فقط بل لبنان كله. ولا نستطيع من الآن وصاعدا ان ننأى بأنفسنا عن الموضوع البيئي، إذ أصبح الليطاني مسؤولية وطنية مشتركة. علينا ان نتعاون مع البلديات لكي نبحث عن الحلول”.

وقال جريصاتي من زحلة: “الدولة ووزارة البيئة عليهما مسؤولية كبيرة وليس فقط وزارة البيئة، ووزارة الداخلية هي سلطة الوصاية على البلديات، وهناك وزارة الطاقة والمياه التي يقع عليها جزء من المسؤولية كما هو الحال مع وزارة الصناعة. والتحدي امامنا كبير وعلينا ان نتحد لانجاح العمل”.

وتابع “الدولة مرت بغيبوبة على مدى السنوات الماضية ولكن يمكننا ايجاد الحلول، وانا متفائل جدا اذا وضعنا ايدينا سويا. ما زال هناك الكثير من الناس ممن يخافون على ضيعهم وبلداتهم وهمهم المحافظة عليها، ويريدون ان يحموا اولادهم للحفاظ على صحتهم”، وأضاف: “نحن اليوم دولة مسؤولة، وعلى الناس ان تتعاطى مع الموضوع على أساس أن هناك دولة وهناك عهد لديه الجدية في العمل، وهناك إرادة وتصميم لبناء البلد. هذا الشيء يطمئن لكنه يرتب علينا مسؤوليات كبيرة. نحن في طور إعداد خطة في مهلة مئة يوم أعلناها سابقا وستسمعون بالحلول قريبا. هي خطة علمية وهناك قرارات جريئة ستتخذ، فمسوولية النفايات هي مسؤولية الجميع وليست من مسؤولية وزارة البيئة فقط”.

وفي موضوع المقالع والكسارات قال جريصاتي: “اليوم انتهت الفوضى، وعلى الجميع التعاطي مع وزارة البيئة كوزارة مسؤولة واحترام دورها. نحن لسنا ضد المقالع لكن هناك قانون يجب ان يطبق”.