IMLebanon

قيومجيان من بروكسل: لبنان ليس من يوجّه الدعوات

استغرب وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان “الأحاديث التي تدور حول ذهاب لبنان للمشاركة في مؤتمر بروكسيل الذي يبحث قضية النازحين السوريين بموقف غير موحّد”، مشددًا على أن “لبنان ممثل برئيس حكومته سعد الحريري وبوزارتين أساسيتين هما التربية والشؤون الاجتماعية، المعنيتان الأساسيتان بدعم أمور النازحين والمجتمعات المضيفة”.

وجدد قيومجيان التأكيد، في حديث لإذاعة ”لبنان الحر”، أن “رئيس الحكومة هو ممثل الدولة اللبنانية، وموقف الوفد اللبناني واضح وموحد لجهة عودة النازحين إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن”.

وشدد على أن “موقف لبنان سيكون انطلاقًا من مصلحته العليا”، وقال: “نحن هنا لأننا لا نريد أن يكون لبنان غائبًا عن أي مؤتمر دولي أو إقليمي يعنى بأمور النازحين، لأننا نستضيف على أرضنا مليون ونصف المليون نازح، ولا يمكن لنا أن نكون غائبين، بغض النظر عن تسييس البعض لهذا الموضوع ومحاولة استغلال النازحين للمزايدات الشعبوية والسياسية من جهة، أو محاولة التطبيع مع النظام السوري من جهة أخرى”.

ولفت قيومجيان إلى أن “مشاركة لبنان تندرج أيضًا في إطار دعم لبنان واللبنانيين تمرير هذه الأزمة التي يعانون منها، لاسيما أن البنى التحتية اللبنانية باتت في حالة يرثى لها نتيجة أزمة النزوح، ناهيك بالمدارس والمستشفيات المكتظة بالنازحين السوريين”.

وذكّر بأن “الإجراءات المالية التي يتخذها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ليست بجديدة، ومنذ 8 سنوات والمجتمع الدولي يدعم لبنان”، مؤكدًا أن “إعطاء المساعدات للبنان ليس لتوطين السوريين فيه، بل كي يتمكن هذا البلد المضيف من حل أزمته والتعامل معها بجدية”.

وأشار إلى أن “الدعوات لحضور مؤتمر بروكسيل وجهت إلى لبنان من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وسنكون ضمن الوفد الذي يرأسه رئيس الحكومة”، نافيًا علمه بالظروف التي حالت دون “دعوة الوزير صالح الغريب أو أي وزير آخر لحضور المؤتمر”. وأوضح أن “لبنان ليس هو من يوجه الدعوات، وبالتالي هي ليست خاضعة للإرادة اللبنانية”.