IMLebanon

اللقيس: لتفعيل المراقبة مع الجهات المعنية بسلامة الغذاء

شدد وزير الزراعة حسن اللقيس على “تفعيل المراقبة والتعاون مع جميع الجهات المعنية بالصحة الإنسانية وسلامة الغذاء والأجهزة الأمنية لمكافحة أي استخدام غير رشيد للمدخلات الزراعية والحيوانية أو خلافاً للقانون، وإحالة المخالفين إلى القضاء المختص”، مؤكدا “الاستعداد التام لدى الوزارة للتعاون مع مختلف النقابات لمنع كل من لا يحمل إذن مزاولة مهنة بشكل قانوني من العمل على الأراضي اللبنانية”.

وأكد، خلال استقباله وفد نقابة الأطباء البيطريين برئاسة النقيب الدكتور زكي عبود، “أهمية دور الطبيب البيطري في الحفاظ على الحياة البشرية والتوفير في الفاتورة الصحية للدولة وللمواطن من خلال ضبط استخدام الأدوية البيطرية، ودور المهندس الزراعي في ضبط استخدام الأدوية والمبيدات والاسمدة الزراعية وترشيده ومنع الري بالمياه الملوثة”.

كما أعلن اللقيس “وقوفه إلى جانب القطاعات الإنتاجية للبناء عليها وتطويرها أن في الزراعة إم في الصناعة”، مؤكدة “استمرار سياسة الدعم لزراعة التبغ”، ولافتا إلى أنه “طلب من مجلس الوزراء عرض ملف زراعة القمح وتوزيع البذار على المزارعين مجانا”.

وأشار، خلال استقباله وفدا مشتركا من الاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان واللجنة الزراعية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، إلى أن “الوزارة تعكف حاليا على دراسة لتفعيل مشروع إنتاج الأعلاف لدعم مربي الأبقار لإنتاج الحليب وفق آلية أكثر عملية وتوصل الدعم إلى المزارعين والمربين بشكل أفضل”.

واستقبل اللقيس رئيسة “الكتلة الشعبية” ميريام سكاف، في حضور المهندس لحود يرافقها وفد من النقابات الزراعية. وتطرق البحث إلى شؤون زراعية عامة بالإضافة إلى بحث شؤون زراعية وتنموية تهم منطقة البقاع.

وأكد “دعم زراعة القمح ودعم مربي الحليب وحماية الإنتاج الزراعي المحلي، وخصوصا إنتاج البطاطا في عكار والبقاع”، لافتا إلى أنه “تم التواصل مع السلطات المصرية لوقف استيراد البطاطا المصرية المخصص للأكل، وحصر الاستيراد بكميات محدودة للصناعة”.

من جهة ثانية، يقوم الوزير اللقيس بزيارة رسمية لقطر يرافقه فيها المهندس لحود، ويلتقي خلالها نظيره القطري للبحث في تسهيل انسياب المنتجات الزراعية اللبنانية وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الزراعة في البلدين.