IMLebanon

رئيس بلدية ترشيش: لإنجاز طريق بديل مكان الانزلاق

ناشد رئيس بلدية ترشيش عبدو شيبان الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير “الكشف سريعًا على الطريق الرئيسية زحلة – ترشيش ومباشرة إجراء دراسة فنية وعلمية لتأهيلها وصيانتها، بعدما عادت وتعرضت فجر الاثنين قرابة الساعة الخامسة لانزلاق كبير وانجراف في التربة يشبه الزلزال، وهذه كارثة طبيعية”.

وأشار شيبان، خلال تفقده الطريق المنهارة، إلى أن “البلدية تنتظر من الهيئة العليا للإغاثة الإسراع في إنجاز طريق موقتة وبديلة تكون آمنة للعابرين، ريثما يتم إعادة تأهيل هذه الطريق بشكل علمي وفني يحول دون تكرار الانجرافات، وسننتظر شهرًا ونصف شهر”. ولفت إلى أنه تلقى اتصالًا من الهيئة العليا للإغاثة التي أعلمته بأنها سترسل فريقًا يكشف على الطريق.

وأكد شيبان أن “الانجراف كبير وهناك مخاوف من اتساعه”، مشيرًا إلى أنه تواصل ليلًا مع وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس “وكان لافتًا أنه لم ينتظر ساعات الصباح لمباشرة معاينة الطريق، بل أرسل وفدًا ليلًا ضم مستشاره بيار بعقليني والمدير العام للوزارة طانيوس بولس، وتم حفر الطريق وردمه بكميات من الحجارة والدفينول، ولكن فجر الاثنين عادت الطريق وتعرضت لانزلاق وانجراف كبير تسبب بأضرار كبيرة طالت شبكة الهاتف والانترنت والكهرباء، عدا عن تضرر الطريق بشكل لا يوصف”.

في المقابل، تفقد رئيس بلدية زحلة أسعد زغيب الطريق، وقال: “إنها أنشئت أيام الفرنسيين ومرد هذا التدهور يعود إلى الأشغال العشوائية التي تطال مرتفعات وهضابا تحاذي الطريق، وخصوصًا عمل المرامل، الأمر الذي أدى إلى الانجرافات التي وصلت إلى الطريق. فالمياه والثلوج اعتيادية في هذه المنطقة وليست السبب، إنما المسؤول أعمال المرامل”.