IMLebanon

فنيانوس: يجب إعداد مخطط شامل لمشروع النقل العام

أكد وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس أنه “يجب إعداد مخطط شامل يتضمن استراتجية تنفيذية كاملة لمشروع النقل ووضع خطوات عملية ضمن خطة متكاملة لإدارة وصيانة شبكة للنقل العام لتحسين واقعها وتأهيلها من خلال معايير وأسس علمية مطابقة للمواصفات العالمية”.

كلام فنيانوس جاء بعد لقائه وفدا من نقابة الاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر، وبحثوا في أوضاع النقابة وشؤونا عمالية ومشروع النقل العام الحيوي للركاب ضمن بيروت الكبرى ومدينة طرابلس وجوارها وضرورة الإسراع في تنفيذه.

من جهته، لفت الأسمر إلى أن “الوزير مهتم جدا للإسراع في خطة نقل عام عصرية وفقا للمواصفات العالمية تؤمن كل عوامل السلامة العامة، تعنى بشؤون المواطنين وتخفف عنهم الأعباء ومشقات المواصلات”.

وتابع فنيانوس مع عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى شؤونا إنمائية تعود لمنطقة الزهراني وشرق صيدا، وتأهيل وصيانة طريق سيدة المنطرة في مغدوشة استعدادا للشهر المريمي.

وأثنى موسى على “كيفية تعاطي الوزير بالملفات الإنمائية التي تعنى بالسلامة العامة”.

والتقى فنيانوس وفدا من نقابة مالكي العقارات المؤجرة، طالبا منه “المساعدة من خلال مجلس الوزراء لإقرار المراسيم التطبيقية للقانون المتعلق باللجان والصندوق”.

وعرض فنيانوس مع طارق الداود شؤونا إنمائية مناطقية لراشيا الفخار.

من جهة أخرى، أعلن بيان للوزارة، “مواصلة عمل الوزارة، بتوجيهات من فنيانوس، على تأهيل طريق ترشيش-ضهور الشوير حتى إنجاز المهمة”.

وأوفد فنيانوس المدير العام للطرق والمباني المهندس طانيوس بولس، والمدير الإقليمي لوزارة الأشغال في البقاع المهندس أحمد الحجار ومستشار الوزير بيار بعقليني إلى طريق زحلة – ترشيش للكشف على الطريق الدولية، بعد ذلك توجهت الورش إلى المكان مع تعليمات صارمة من الوزير بضرورة إصلاح الطريق بأقصى سرعة ممكنة، وما زالت الجرافات والآليات تعمل حتى الساعة، ووضعت إشارات تحذيرية على الطريق الدولية لعدم سلوك هذه الطريق إلى حين الانتهاء من أعمال التأهيل والصيانة إلى حين الإعلان عن إعادة فتحها. في وقت تواصل ورش الوزارة أعمال الترميم والصيانة لجسر قناطر زبيدة الأثري”.