IMLebanon

العريضي: وكأن الحكومة في نهاية عمرها

عرض مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الاوضاع العامة مع الوزيرين السابقين غازي العريضي وطلال المرعبي في دار الفتوى.

وقال العريضي: “حكومة شكلت منذ أسابيع، وكأنها في نهاية عمرها بحجم المشاكل واللغة المستخدمة بين أركانها الأساسيين في التخاطب، وحجم كبير وكم هائل من المشاكل نعاني منه، والملفات التي تطرح، وأنظار كل العالم علينا في منطقة مشتعلة، اعتقد ان هذا الأمر يستوجب الارتقاء الى مستوى اعلى من المسؤولية في التعاطي مع هذه الهموم الكبرى باهتمامات مشتركة”.

ولفت العريضي إلى أن “أي عمل في اطار مكافحة الفساد يجب ان ينطلق من مسؤولية الأمانة الملقاة على عاتق كل مسؤول في البلد، وإهانة كبرى توجه للبنانيين وللدولة اللبنانية عندما نسمع مسؤولين يتحدثون انه لا بد من إصلاح، لأنه ما يسمى “المجتمع الدولي” يطلب منا الإصلاح بشكل مشروط، إما ان تصلحوا أموركم او لا مساعدات لكم”، معتبرا ان “هذه إهانة بشكل بسيط، وكأننا نذهب مخفورين ومرغمين للقيام بخطوات إصلاحية في البلد. لا، موضوع الإصلاح موضوع مكافحة الفساد، واجب يومي على كل مسؤول في أي دائرة من دوائر او أي مؤسسة من مؤسسات الدولة”.

أما المرعبي فقال بعد لقائه دريان:”اننا ندعم دولة الرئيس سعد الحريري بتوجهاته الأخيرة وندعم هذه الحكومة لكي تستطيع ان تنقذ هذا الوطن من مشاكله الكثيرة والكبيرة، وبالتالي نطلب من الجميع التعاون معه ومع الحكومة، وان يكون الانسجام اكبر واكثر في المواقف في هذه الفترة الصعبة، ونحن نرى ماذا يحصل في الجوار وماذا يحاك لهذه المنطقة من مؤامرات، ونتمنى ان يعي اللبنانيين جميعا المخاطر التي تواجههم، وبالتالي ان يلتفوا حول دولتهم وان يكون القانون هو السائد والمؤسسات الدستورية هي القائمة، وان نتمسك باتفاق الطائف الذي حدد الصلاحيات وليس فيها أي التباس”.

وتابع: “المطلوب من الجميع، وخصوصا من السياسيين، ان يدركوا مخاطر المرحلة وان يدعموا التوجهات التي ستمكن لبنان من اجتياز الصعاب”، ولفت الى أن “هناك مشاكل كثيرة امام الحكومة، والقى دولة الرئيس الحريري كلمة قال فيها “الى العمل”. ونحن نقول أيضا لجميع الوزراء “الى العمل”، ونطلب منهم الا يسيسوا القضايا الشعبية التي يتعرضون لها وان يعملوا لمصلحة لبنان ولمصلحة جميع اللبنانيين، وبالتالي، هكذا يمكن ان ننقذ هذا الوطن، وهكذا يمكن ان تمر هذه المرحلة الصعبة”، واشار الى اننا “استطعنا ان نجتاز كل تلك المراحل حتى الان، واذا كنا نعتمد على الدعم الخارجي والعربي فهو موجود، لكن على اللبنانيين ان يدعموا انفسهم، وعلى الزعماء السياسيين ان يدركوا هذا الواقع”.

كما استقبل دريان، رئيس “مؤسسات المفتي الشهيد حسن خالد” المهندس سعد الدين خالد وبحث معه في الأوضاع العامة.

كذلك استقبل دريان، عضو الهيئة الإدارية لاتحاد “جمعيات عائلات بيروت” المحامي حسن كشلي وتداول معه في شؤون بيروتية.