IMLebanon

“الصناعة” تحضر لمشروع يتعلّق بالجودة وسلامة الغذاء

بحث وزير الصناعة وائل أبو فاعور مع وفد من نقابة أصحاب الصناعات الغذائية برئاسة أحمد حطيط في مشروع تعده الوزارة يتعلق بالجودة وسلامة الغذاء، وتمنح الوزارة بموجبه ختم الجودة للمؤسسات الصناعية الغذائية المستوفية متطلبات الكشوفات التي سيجريها مهندسو الوزارة.

وأوضح أبو فاعور، بعد الاجتماع التشاوي، أن المشروع “يهدف إلى تحفيز الصناعات الغذائية اللبنانية على تحسين الجودة والمنافسة وضمان سلامة الغذاء للمستهلك اللبناني والأجنبي”.

وقال: “بموجب هذا المشروع التحفيزي، كان اللقاء لوضع اللمسات الأخيرة على لائحة المتطلبات التي سيتم إقرارها والتي سيتم على أساسها الكشف على المصانع الغذائية اللبنانية. بموجب هذا الكشف، سيتم إعطاء المؤسسات التي تستوفي شروط ختم الجودة من وزارة الصناعة، فنكون اتخذنا إجراء سلامة الغذاء للمستهلك من جهة، ومن جهة أخرى نكون نساعد في دعم وترويج الصناعات الغذائية اللبنانية التي تعتبر من القطاعات الأساسية والمنافسة والتي تشكل صادراتها نسبة 30% من مجمل الصادرات الصناعية. وهذا القطاع المهم يتكامل مع القطاع الزراعي في نواح عديدة”.

وأضاف: “نحن منفتحون على أي آراء وملاحظات ضمن المبدأ العام الذي نتحدث عنه. وفي ختام المشروع سيتم منح المؤسسات الغذائية ختم الجودة من وزارة الصناعة الذي يعتد به في المنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية”.

وشكر، في الختام، “رئيس الحكومة سعد الحريري على القرار الذي تم اتخاذه بإعطاء الأفضلية للصناعة الوطنية في المشتريات العمومية التي تجري في الدولة اللبنانية. ونعمل مع إدارة المناقصات وديوان المحاسبة لضمان الالتزام به”.