IMLebanon

احتجاج في راشيا رفضًا لتأخير صرف عائدات الاتحادات

نفّذ اتحادا بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال وبلدية راشيا وسائر رؤساء وأعضاء المجالس البلدية في قضاء راشيا وقفة احتجاجية امام سرايا راشيا “رفضًا للتأخير المتمادي في صرف عائدات الاتحادات والبلديات من الصندوق البلدي المستقل وعائدات التنمية والخليوي”.

وقال رئيس الاتحاد فوزي سالم، في كلمة باسم بلديات قلعة الاستقلال: “من المحزن ان نقف اليوم امام دولتنا لنطالب بحقوق اتحاداتنا وبلدياتنا من اموال الصندوق البلدي المستقل وعائدات التنمية والخليوي بعد تأخير لم نعد نحتمل تداعياته، نتيجة تراكم الديون ومستحقات الناس واجور الموظفين، والكثير من الاعباء المالية، إضافةً الى عبء النزوح السوري الكثيف في نطاق اتحادنا”.

وأضاف: “لكن رغم كل شيء لن نيأس، ونقول لكل من يعنيهم الأمر بكل محبة كفى مماطلة وترحيلا وتأجيلا لأموال البلديات لكي نستعيد توازننا وتدور عجلة الاقتصاد، لأن أموال البلديات واسطة العقد بين كل القطاعات، وهي التي تحرك جزءا من دورة الحياة في قرانا”.

وناشد “دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري، الذي نثق بحرصه على مصالح البلديات وشؤونها وشجونها، ووزير المال علي حسن خليل ووزيرة الداخلية ريا الحسن إنصافنا والوقوف الى جانبنا من أجل معالجة هذا الوضع المزري”، وطالب “باسم رؤساء بلديات قلعة الاستقلال تحويل مستحقاتنا اليوم قبل الغد لأننا وصلنا الى الخطوط الحمر ولم نعد قادرين على تحمل هذه الأعباء”.

من جهته، قال رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور: “المكافحات والمكافحون في أكثر المؤسسات الرسمية ضغطا وإرهاقا في الاتحادات والبلديات، في بلد يهمل من هم على خط الدفاع الامامي، بينما ينعم من هم بعيدون عن خضم امواج الواقع المرير برواتبهم في اوقاتها، ومعظمهم لا يبذلون نزرا يسيرا من تعبكم وكفاحكم”.

وأضاف: “كنا نتمنى أن نقف مطالبين مثلا بتحويل الطاقة الكهربائية الملوثة والمسرطنة الى طاقة مستدامة من الشمس والهواء، او بمشروع سياحي في جبل الشيخ يحيى المنطقة ولا يلوث بيئتها، او بإقرار قانون اللامركزية بعد فشل المركزية في تامين ابسط حقوق المواطنين في هذا الوطن، ولكننا للأسف واقفون نطالب بما هو اقل من ابسط الحقوق المكتسبة”.

وحذّر من أن “هذا التحرك هو الاخير قبل التوجه الى تصعيد لا تحمد عقباه، لأن الآثار الاقتصادية والنفسية والمعيشية لهذا التأخير اصبحت اكبر من ان تمر مرور الكرام”.