IMLebanon

باسيل عن قرار ترامب: اعتداء على القانون الدولي

أكد وزير الخارجية جبران باسيل ان “المصلحة الوطنية تعلو على اي مصلحة أخرى، وفي حالتنا هذه تكون المصلحة بعودة النازحين السوريين الى بلدهم”.

وقال باسيل خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التشيكي طوماس بيتريتشيك: ” أخذت تشيكيا موقفا رفضت فيه موقف الكوتا الذي اراده الاتحاد الاوروبي في التعامل مع النزوح، ونقدر هذا الموقف الذي عارضت فيه القرار الاوروبي من منطلق تقديرها لمصلحتها الوطنية العليا على الرغم من تهديدها بالعقوبات”.

وتابع باسيل “كذلك تشيكيا كانت متفردة بإبقاء سفارتها وسفيرها في سوريا عندما انسحب الكثير من الدول، وهي الان ستقطف ثمار خطوتها عند عودة الدول لفتح العلاقة مع سوريا. وهنا نحث تشيكيا على رفض الخطوة الاميركية بنقل سفارتها الى القدس، وندعوها لاحترام القرارات الدولية المتعلقة بالنزاع العربي الاسرائيلي”.

وعلى الصعيد الاقتصادي، قال باسيل: “الملاحظة الاساسية ان هناك ضعفا كبيرا في التبادل التجاري وخللا في توازن هذا التبادل بين لبنان وتشيكيا، ولمعالجة هذا الخلل طرحنا عدة أفكار”.

أما في ما يتعلق بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، فقال باسيل: “رفضنا ولا نقبل ان تمنح دولة لا حق لها أرضا لدولة أخرى لا حق لها. هذا يشكل اعتداء على القانون الدولي، ونرفضه بالنسبة الى سوريا وخصوصا إذا طال أراضي لبنانية”.

بيتريتشيك

من جهته، رحب وزير خارجية تشيكيا بالوفد اللبناني، مشيرا الى أن لبنان هو الدولة الوحيدة التي “يرأسها رئيس مسيحي”، مقدرا “عاليا التعايش القائم فيه”.

وقال: “هذا البلد يمثل بالنسبة الينا شريكا مهما وله دور اساسي في بناء الاستقرار”. وأكد اهمية “التعايش والحوار بين مختلف الافرقاء فيه”.

وأوضح أن “الحديث تناول تطوير العلاقات الثنائية الاقتصادية والسياسية، ومساهمة الشركات التشيكية في مشاريع زراعية وسياحية”، متمنيا “تطوير التبادل التجاري وتنويع الصادرات بين البلدين”.

كذلك، تناول البحث موضوع الهجرة، فعبر الوزير التشيكي عن تقديره لدور لبنان في استضافة النازحين السوريين الذين يفوق عددهم المليون ونصف المليون. وقال: “نتفق مع لبنان بأنه لا بد من الوصول الى حل سياسي، وحل قضية النزوح يكون بالعودة وإعادة بناء بلادهم، ولا يمكنهم البقاء طويلا في لبنان”.

وأشار الى أن بلاده “تحاول مساعدة لبنان في التعامل مع هذه الازمة”، وقال: “قدمنا مساعدات خصوصا في مجال الطب والتعليم في مجال النازحين. منذ عام 2017 ساهمنا في مشاريع قيمتها 40 مليون كورونا، وفي العام الحالي لدينا مشاريع بقيمة 15 مليون كورونا”.