IMLebanon

بو عاصي: همنا استمرار الدعم الأميركي للجيش

رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي أن “زيارة وزير الخارجيّة الأميركيّة مايك بومبيو لبنان عاديّة وطبيعيّة”، مشيرًا إلى أنّ “الولايات المتحدة دولة عظمة ولديها مصالحها في الدّول كافّة وطبيعي أن يزور وزير خارجيتها مناطق العالم المختلفة، ومنها الشرق الأوسط ولبنان”.

ولفت بو عاصي، عبر إذاعة “لبنان الحر”، إلى أنّ “موقف واشنطن من طهران و”حزب الله” معروف وليس سرًّا وهذا ما أعرب عنه بومبيو”، مؤكدًا أنّ “الهم الأساس كدولة لبنانيّة وتحديدًا كحزب “القوات اللبنانيّة” هو استمرار الدّعم الأميركيّ للجيش اللبناني”. وقال: “نعلم أن تسليح الجيش وتجهيزه وتدريبه يرتكز بشكل أساسي وكبير على الدّعم الأميركيّ ورئيس الديبلوماسية الأميركية شدد على استمرار هذا الدّعم”.

وأعرب بو عاصي عن “هاجس كبير، وهو وضع المصارف اللبنانيّة جراء كلّ عمليات محاصرة “حزب الله” ماليًّا”، مضيفًا: “الأموال المودعة فيها هي للشّعب اللبنانيّ ولدينا كلّ التطمينات من جمعيّة المصارف الناشطة جدًّا في هذا الإطار داخليًّا وخارجيًّا، وتحديدًا تجاه الإدارة الأميركيّة، وحاولنا ونحاول مرارًا حماية المصارف اللبنانية. وقد أكد بومبيو ألّا استهداف للمصارف طالما هي ملتزمة بالشروط الأميركية”.

على صعيد آخر، شدد بو عاصي على أنّ “لا بدّ من إيجاد حلّ لعملية الحدود البحريّة والبرية مع إسرائيل في أسرع وقت”، لافتًا إلى أنّ “الطرف الأميركيّ وأطرافًا أخرى يمكنها أن تلعب دورًا في هذا الشّأن ليعلم لبنان تحديدًا ما هي حقوقه وواجباته تجاه المجتمع الدولي وللأسباب السياديّة الواضحة التي تتعلق بالحدود أو في ما يتعلّق بالمنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بلبنان لاستخراج النّفط”.