IMLebanon

البنك الدولي للبنان: بكلمة واحدة.. الوضع دقيق

وصف نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج الوضع الحالي في لبنان بـ”الوضع الدقيق”. وقال بعد لقائه وزير المالية علي حسن خليل يرافقه المدير الإقليمي ساروج كومار جاه ردا على سؤال عن الوضع في لبنان: ” كلمة واحدة، الوضع دقيق”. ولفت الى ان “الموضوع اليوم هو كيفية ارتقاء الحكومة اللبنانية إلى مستوى تطلعات الشعب اللبناني وتطلعات المواطن اللبناني وخاصة الارتقاء إلى مستوى الإصلاحات لأنها هامة وجوهرية ويجب أن يقوم بها لبنان للتواصل مع الجهات المانحة التي تدعم لبنان ولها أهمية في الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان. البنك الدولي هو جهة من هذه الجهات الداعمة للبنان وتعاملنا معه هو تعامل إيجابي على مستوى راقي من تبادل وجهات النظر بشفافية ووضوح ودقة”.

وأضاف: “كلنا بحاجة إلى مزيد من الإصلاحات التي دخلت فيها الحكومة اللبنانية ولكن لم تصل إلى المستوى المرتقب. مثلاً، في ما يتعلق بسيدر الذي هو موضوع هام، النية ثقيلة من قبل الجهات المكافحة لمنح لبنان دعم مالي، حتى على مستوى السياسات الاقتصادية”.

وشدد على ان “هذه الإصلاحات رغم البدء بها لا زالت لا ترتقي إلى المستوى المرتقب وهذا ما قلناه بكل صراحة  إلى الحكومة اللبنانية الآن للوزير خليل وهو داعم ومتفهم للموضوع وهو يدعم هذه الإصلاحات وسنعمل سوياً للعمل على هذه الإصلاحات”.

وذكر ردا على سؤال: “بالطبع لدينا القناعة ونحن ننظر دائماً للكأس النصف ملآن. هناك أشياء إيجابية في لبنان ولكن في الوقت نفسه لم تصل هذه الأشياء الإيجابية إلى المستوى المرتقب، فيجب ان نثق ان الحكومة لها القدرة لدعم هذه الاصلاحات ونحن كجهات مهتمة بلبنان سنكون داعمين للإصلاحات”، مشددا على ان “ليس هناك فترة محددة لكن وصلنا الى مرحلة حيث الوقت ثمين جداً”.