IMLebanon

جبق: نعمل على التوفير في موازنة “الصحة”

أكد وزير الصحة جميل جبق أن “عكار منطقة محرومة ومكتظة بالسكان ويفوق عدد سكانها خمسمئة ألف نسمة، فيما لا قدرة لمراكز الرعاية الصحية الموجودة فيها على تلبية حاجات المواطنين كافة. فمستشفى عبد الله الراسي الحكومي في حلبا هو المستشفى الوحيد في المنطقة، إضافة إلى مستشفيات خاصة صغيرة لا تتمكن من تلبية الطلب الكبير والمتزايد على الاستشفاء”.

وأضاف، خلال لقائه وفدا عكاريا برئاسة الشيخ ماهر عبد الرزاق: “إن اللقاء كان مناسبة للبحث في هذه المشاكل والهواجس، والوزارة تسعى لحل مشاكل الرعاية الصحية في المنطقة من خلال إنشاء مراكز استشفائية جديدة وتنفيذ الوعد الذي أطلقته خلال جولتي العكارية لجهة رفع موازنة المستشفى الحكومي وتجهيزها بالمعدات المطلوبة والضرورية”.

وردا على سؤال عن احتمال رفع موازنة وزارة الصحة العامة، قال جبق: “إن الموازنة النهائية ترتبط بقرار كل من مجلس الوزراء ومجلس النواب، إلا أن رفع السقف المالي للمستشفى سيكون من ضمن موازنة وزارة الصحة ونأمل تأمينه”.

وأوضح أننا “نعمل على التوفير في الموازنة على صعيد الاستشفاء والدواء سنويا، وسيتم توزيع المتوافر في المكان المناسب لكن الحاجات كبيرة”.

من جهته، دعا عبد الرزاق الحكومة التي وصفها بـ”المتعثرة” إلى أن “تضع برنامجا إنمائيا وخدماتيا ولاسيما للمناطق النائية مثل عكار وبعلبك الهرمل”، متمنيا “وقف الهدر والمحسوبيات”، ومعتبرا أن “أكبر عامل للفساد يكمن في تقسيم مقدرات الدولة ضمن المحسوبيات”.

ورأى أن “المطلوب من الحكومة أن تخطو خطوة صحيحة من خلال وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وإخراج المال العام من مغارة الهدر والفساد”.