IMLebanon

قيومجيان: دور الجمعيات مكمل للدولة

اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان أن “دور المنظمات غير الحكومية والجمعيات والمؤسسات يأتي كمكمل للدولة، بل هو يحل مكانها في بعض الأحيان، لاسيما دور جمعيات الرعاية والمؤسسات التي تعنى بالفئات الأكثر ضعفا وذوي الاحتياجات الخاصة”، لافتاً إلى أن “الدولة مهما كانت جيدة وفعالة لن تستطيع أن تؤدي هذا الدور التي تقوم به المنظمات والمجتمع المدني”.

وشدد، خلال افتتاحه معرض المنظمات غير الحكومية في جامعة سيدة اللويزة، على “أهمية ما تقوم به الجامعات بتوعية الطلاب على العمل الاجتماعي والانخراط بالجمعيات الأهلية وغير الحكومية”، مشيرا إلى أن “هذا العمل ليس منتشرا في لبنان بشكل كبير”.

وأضاف: “هدف التنمية المستدامة الأساسي وهو محاربة الفقر وتطوير حياة الإنسان وتحسينها مع المحافظة على المصادر الطبيعية لخدمة هذا الجيل والأجيال المقبلة”.

وأكد أن “دور الوزارة مكمل لجمعيات المجتمع المدني ولن يأخذ مكانها لأنها تقوم بعمل جيد جدا”، مشيرا إلى أن “هذا التعاون يؤدي إلى نوع من استقرار اجتماعي”، ولافتا إلى أن “هذا جزء أساسي من دور الوزارة ودور الجامعة والطلاب الذين يقومون من خلال التطوع بواجباتهم تجاه المجتمع”.