IMLebanon

بري يواصل زيارته للعراق

شهد اليوم الخامس من زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري الرسمية للعراق برنامجا حافلا باللقاءات مع القيادات السياسية العراقية، وتركز الحديث على تطوير التعاون اللبناني – العراقي والتطورات في المنطقة.

واستهل الرئيس بري لقاءاته باستقبال رئيس الوزراء السابق رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي الذي شدد على “ان العلاقات بين البلدين الشقيقين مهمة جدا ويجب ان تتعمق”.

ولفت الى ان “العالم العربي والمنطقة تعاني من مشاكل كثيرة وخلافات عميقة يجب ان تحل في انجاز المصالح المشتركة، ومساحات هذه المصالح كثيرة والمصلحة بين الشعبين اللبناني والعراقي كبيرة وعلينا التعاون لتعزيزها”.

كما استقبل الرئيس بري رئيس الحكومة الاسبق ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الذي قال: “معروف دور دولته في لبنان وخارج لبنان، والشعب العراقي يكن له الاحترام والتقدير وهو موضع تكريم وترحيب. وقد تداولنا في الشؤون العامة، وكان كما عهدناه صاحب رأي وموقف وحرص على العراق وشعبه وعلى التجربة العراقية وعلى طبيعة العلاقة بين لبنان والعراق والعلاقة بين الشعبين، وانا أركز على أهمية العلاقة بين الشعبين لانها الاساس الذي تترتب عليه المصالح العليا للبلدين. وكما عبرت، فان الرئيس بري مرحب به من قبل الجميع في العراق”.

وكان الرئيس بري قد التقى، في مقر اقامته ايضا، رئيسة كتلة “الاتحاد الديموقراطي الكردستاني” فيان القاضي التي قالت: “نرحب بهذه الزيارة لتعميق العلاقات بين لبنان والعراق، وكان هناك ايضا جزء منها للعلاقات الثنائية بين لبنان واقليم كردستان كجزء من العراق، وان شاء الله ستكون زيارة مثمرة، وهناك مجالات اخرى تم البحث بها، من التعاون على المستويات الثقافية والعسكرية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية”.

كما التقى الرئيس بري عضو كتلة “الاتحاد الوطني الكردستاني” هريم كمال آغا وعرض معه للتطورات والعلاقات الثنائية.