IMLebanon

الجراح: لا خيار أمامنا إلا القيام بالإصلاحات المطلوبة

أعلن وزير الاعلام جمال الجراح أن “الإصلاحات التي كانت مطلوبة في باريس 1 أو باريس 2 أو سيدر 1 هي هي، لكننا كنا دائما نؤجل تنفيذها لكننا أمام استحقاقات داهمة وليس لدينا خيار اليوم إلا القيام بالإصلاحات المطلوبة على مستوى عجز الموازنة وعجز الكهرباء وخفض كلفة الدين وترشيد حجم الدولة”.

الجراح، خلال الجلسة الثانية من “منتدى المال والاعمال،وأمل أن “تلي المنتدى سلسلة مقررات أو توصيات لتحقيق الهدف الأساسي منه”. وتحدث عن “مقاربتين للأزمات التي يعاني منها البلد: مقاربة محلية ومقارنة على المستوى الدولي”.

وأضاف: “على المستوى المحلي، عندما نرى المجتمع الدولي جادا في مساعدة لبنان علينا أن نلاقيه في منتصف الطريق، فهناك الكثير من الإصلاحات الواجب القيام بها في اقتصادنا وفي تطوير القوانين وفي ايجاد بيئة أعمال سهلة لقيام المشاريع، وكذلك الاستقرار الأمني والسياسي الذي يساعد في جلب الاستثمارات وتكبير الاقتصاد، إلى إجراءات علينا اتخاذها ولا تقبل التأجيل”.

وأردف: “مررنا بفترة عدم استقرار سياسي وأمني وتراجع حجم اقتصادنا بدلا من أن يكبر والنمو تراجع من 8 أو 8.5 في المئة في 2008 إلى 1 أو 1.5 في المئة اليوم، بالإضافة الى عجز في الميزان التجاري وميزات المدفوعات، وهذه أمور تعطينا مؤشرات إلى أننا في مرحلة تحتاج إلى معالجة موضوعية بعيدا من السياسة وسنكون في وضع صعب ما لم نقم بهذه الإصلاحات”.

ولفت إلى أن “الحكومة أقرت خطة الكهرباء بخفض العجز وتصفيره خلال 4 أو 5 سنوات وصولا إلى تحقيق دخل من الكهرباء”.

وشدد على ان “الإجراءات الواجب اتخاذها على قساوتها قد تكون الفرصة الأخيرة”.

أضاف: “يجب تعميم نموذج عمل المصارف على القطاعات الأخرى، لنكون سلكنا طريق الانقاذ”.

وأمل “استكمال الإجراءات بعد إقرار خطة الكهرباء الاثنين بهدف خفض عجز الموازنة فعلا لا قولا، والنظر في كيفية تكبير حجم الاقتصاد لخلق فرص عمل لنحو 25 الف خريج جامعي سنويا”.