IMLebanon

الجميل وصحناوي عرضا وعربيد مشروعي قانون يتعلقان بالتكنولوجيا والتربية

شدد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد على “ضرورة تفعيل المشاريع الهادفة إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية.

وأضاف، خلال استقباله عضو تكتل “لبنان القوي” النائب نقولا صحناوي وعضو حزب “الكتائب” النائب ونديم الجميل: “التقينا بالنائبين اللذين قدما لنا مشروعي قانون يتعلقان بالتكنولوجيا والتربية”، متابعا: “المهم في هذا الطرح أن تدخل التكنولوجيا في المناهج المدرسية والابتكار وهذا خلاصة ما تقدم به صحناوي “.

وأشار إلى أن “تسهيل قيام الشركة أمر في غاية الأهمية خصوصا تلك التي تعتمد على اقتصاد التكنولوجيا وتحفيزها لمزيد من الاستثمارات في لبنان. ففضلا عن أهمية الأسباب الموجبة تكمن أهمية اللقاء في مناقشتنا المشروعين لنائبين من كتلتين مختلفتين ما يثبت بان جميع الأطراف السياسية تتفق على مبدأ تحسين الوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية”.

بدوره، شكر الجميل المجلس الاقتصادي لـ”استضافته واعتبر أن اهمية هذه الجلسة الحوارية هي وجود أعضاء لجنة التكنولوجيا مجتمعين لطرح مشاريعنا المستقبلية خصوصا أن مشروع صحناوي تربوي بامتياز من خلال إدخال مادة البرمجة إلى المناهج الدراسية. فيما مشروعي يعتمد على تحفيز الشركات الناشئة وتلك المساهمة التكنولوجية على الاستثمار في مجال التكنولوجيا”.

وأكد أن “الاقتراحين المذكورين يكملا بعضهم البعض من خلال إنشاء جيل جديد على اهمية التكنولوجيا وخصوصا إدخال جيل الشباب إلى القطاع التجاري العام التكنولوجي”.

وختم: “وجودنا دليل على التعاون لمصلحة الشعب اللبناني والأجيال الطالعة ونحن نقدم له فسحة أمل وفرصة حقيقية للتطور والتعاون في ما بينه”.

من جهته، نوه الصحناوي بـ”أجواء التعاون مع رئيس لجنة التكنولوجيا والمعلوماتية في مجلس النواب”، معتبرا أن “موضوع التكنولوجيا هو موضوع حيوي ووجودي للاقتصاد اللبناني ويجب أن نبقيه بعيدا عن السياسية”.

وقال: “الاستمرار بالعمل على تحقيق الأفضل في هذا السياق خصوصا أننا تعودنا تصدير الأدمغة اللبنانية والاعتماد على الاقتصاد الريعي فيما تساعد تكنولوجيا المعلومات على استثمار الأدمغة والعقول اللبنانية في وطنها، لاسيما أن الاقتصاد العالمي يتحول سريعا باتجاه اقتصاد المعرفة وهذا ما يريده اللبنانيون والجيل الصاعد في ظل التطورات المتسارعة”.

ستضاف المجلس الاقتصادي والاجتماعي  ، حيث ع

كما عرض النائبان اقتراحي قانون مقدمين إلى مجلس النواب، الأول قدمه صحناوي ويرمي إلى إدخال مادة البرمجة كمادة إلزامية ضمن مناهج التعليم الرسمي المدرسي للمراحل الابتدائية، والتكميلية والثانوية. والثاني تقدم به الجميل حول “الشركات المساهمة التكنولوجية” التي تساهم في تشجيع انطلاق رواد الأعمال.