IMLebanon

“لادي” تذكّر بالصمت الانتخابي: ثمة خرق فاضح

أشارت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات – “لادي”، التي تراقب العملية الانتخابية الفرعية في طرابلس، إلى أن “العملية الانتخابية بدت حتى الساعة هادئة نسبيًا، ولم يتخللها أي إشكال أمني، وتميز هذا اليوم بعدم وجود أي حال منع لمراقبي الجمعية من الدخول إلى أقلام ومراكز الاقتراع”.

وجددت الجمعية، في بيان، تذكير “كل المرشحين ووسائل الإعلام بضرورة احترام الصمت الانتخابي وعدم مخالفة المادة 78 من قانون الانتخابات 44/2017، وبخاصة في ظل الخرق السافر لهذه المادة من العديد من المرشحين والسياسيين ووسائل الإعلام، منهم يحيى المولود وسمير الجسر ومصباح الأحدب وفيوليت الصفدي وديما جمالي ونزار زكا وطلال كبارة وغيرهم”.

وأضافت: “ورصدت مراقبات ومراقبو الجمعية مخالفة الصمت الانتخابي على الأرض فسجلوا قيام ماكينة المرشح يحيى المولود بتوزيع مناشير على السيارات ليل السبت ووجود مواكب سيارة تحمل صور ديما الجمالي في العديد من مناطق عدة من طرابلس وأرسلت الماكينة الانتخابية للمرشح مصباح الأحدب رسائل قصيرة للناخبين الأحد يعرضون فيها خدمة نقل الناخبين إلى مراكز الاقتراع، وعدا عن كون هذا الأمر مخالفةً لفترة الصمت الانتخابي إلا أن الجمعية أيضًا تعتبر أن نقل الناخبين يوم الاقتراع هو نوع من الرشوة والضغط المعنوي على الناخبين الذي يخالف المعايير الدولية لديمقراطية الانتخابات”.

وأحصى المراقبون وضع العملية الانتخابية ووثّقوا عددًا من المخالفات، وتحدثت الجمعية عن “تجاوب غرفة العمليات المرتبطة بوزارة الداخلية مع طلبات واتصالات الجمعية”، منوّهةً بـ”موقف رئيس هيئة الإشراف السبت الذي تدخل مباشرة لفرض احترام فترة الصمت”، حيث ذكّرت وسائل الإعلام والمرشحين كافة بـ”ضرورة احترام فترة الصمت لأنها الفترة المطلوبة لكي يتمكن الناخبات والناخبون من تحديد خياراتهم الانتخابية بعيدًا من ضغوط الحملات الانتخابية والإعلامية”.

كما أملت الجمعية من “هيئة الإشراف التحرك سريعًا لوقف المخالفات السافرة لفترة الصمت الانتخابي الأحد، إذ يجب على وسائل الإعلام الامتناع عن استصراح المرشحين والمرشحات احترامًا للقانون ولخيارات الناخبين والناخبات والاكتفاء بتغطية مجريات العملية الانتخابية”.

وذكّرت الجمعية المواطنين والمواطنات بتبليغها عن المخالفات التي يشاهدونها لكي يدقق فيها المراقبون وتدخل في تقارير الجمعية، وذلك إما عبر تطبيق “لادي” وإما عبر الخط الساخن على الرقمين 01-333713 او 01-333714.

يشار إلى أن “لادي” تراقب العملية من خلال 170 مراقبًا ومراقبة، توزعوا على مختلف مراكز الاقتراع، من ضمنهم 43 مراقبًا ثابتًا في عينة من 10 % من أقلام الاقتراع في طرابلس.