IMLebanon

بطيش أنهى زيارته واشنطن بلقاءات مع صندوق النقد الدولي

أنهى وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش زيارته العاصمة الأميركية واشنطن بسلسلة لقاءات مع صندوق النقد الدولي، تمحورت حول دعم لبنان وشرح وجهة نظر الحكومة والإصلاحات المنوي إجراؤها. وشدد كل من التقى بهم على الحوكمة الرشيدة وأهمية تعزيز الشفافية والإفصاح وتطبيق القوانين، خصوصًا في مجال التهرب الضريبي. كما أبدوا حرصهم على إقرار موازنة منضبطة ماليًا.

والتقى بطيش والوفد المرافق نائب مدير عام صندوق النقد الدولي ميتسوهيرو فوروساوا وفريق عمله، كما التقى مدير الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق جهاد أزعور.

وفي السياق نفسه، التقى بطيش مديرة العمليات في بنك الاستثمار الأوروبي لدول الجوار فلافيا بالانزا، التي أثنت على الإيجابيات التي يحاول لبنان البناء عليها في الفترة الاخيرة. وأبدى المسؤولون في البنك الاستعداد للاستثمار في البلد في القطاعين العام والخاص. كما رحبوا بوضع خبراتهم في تصرفه. وتباحثوا في الاتفاقات المنوي قريبًا إبرامها عبر الحكومة اللبنانية.

ثم التقى بطيش مدير عام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي عبد اللطيف الحمد والمستشار الاقتصادي للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور منذر القرقوري وبحثوا في مشاريع مختلفة. وأعلن الحمد الاستعداد لتأمين قرض جديد لبنك الإسكان، إضافةً إلى قرض ميّسر لمعالجة الصرف الصحي في الليطاني.

وبحث بطيش في موضوع “الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية” الذي استفادت منه 15 دولة عربية وكيفية تفعيل العمل معه في لبنان.