IMLebanon

العمالي العام: الحكومة تشن حربا فعلية على الشعب

أشار الاتحاد العمالي العام في لبنان، في بيان، الى “ان حكومة إلى العمل: من حرب وهمية ضد الفساد الى حرب فعلية على عامة الشعب”.

وقال البيان: “لم تجرؤ حكومة منذ الاستقلال، وفي ظل أصعب الأيام التي مرت بها البلاد والحروب التي شهدتها على التهديد بالمس برواتب الموظفين في الدولة من مدنيين وعسكريين وتقديماتهم الاجتماعية والرواتب التقاعدية.”

واضاف البيان: “إن هذه الحكومة ببعض مكوناتها بسياساتها البالغة القهر والتعسف ضد غالبية اللبنانيين تبرهن من جديد أنها ليست سوى أداة طيعة لحفنة من أصحاب المصارف والشركات المالية والعقارية الكبرى الممسكة بتلابيب الاقتصاد الريعي والودائع المصرفية والمستفيدة من الهندسات المالية والفوائد العالية لسندات الخزينة ومن المضاربات المالية والعقارية، والتي أدت الى وقف الاستثمارات والنمو الاقتصادي وساهمت في صرف عدد كبير من العمال اللبنانيين. وهي شريك أيضا في السطو على الأملاك البحرية والنهرية والبرية وأملاك سكك الحديد”.

وتساءل “أوليس الأجدر بالحكومة أن تبادر الى ضرب مافيات الدواء ومافيات الصفقات والسمسرات خارج إطار الهيئات الرقابية وإصلاح النظام الضريبي باتجاه ضريبة تصاعدية عادلة وتطبيق حازم يمنع التهرب الضريبي؟، أليس الأجدر أن نبدأ بمحاسبة الكبار على مسؤوليتهم التاريخية في إيصال الوضع الاقتصادي الى حافة الانهيار؟، أوليس الأجدر أن نحاسب سياسيين قضوا تسعة أشهر لتأليف حكومة كنا بأمس الحاجة اليها؟

أوليس الأجدر محاورة الاتحاد العمالي العام والقطاعات النقابية والجهات المعنية في السياسات الاقتصادية الإنقاذية المطروحة عوض فرضها بالقوة وكأننا في أنظمة توتاليتارية؟، أوليس الأجدر التقيد بالقانون وتعيين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية في وظائفهم الجديدة مع متطوعي الدفاع المدني حيث تصل الشواغر في مؤسسات الدولة الى حوالي 50% عوض التوظيف العشوائي الزبائني؟، واليس هذا كله مقدمة لإفراغ الدولة من كوادرها تمهيدا لخصخصتها تنفيذا لإملاءات البنك الدولي ومشروع باريس 4؟

وختم البيان: “ان الاتحاد العمالي العام إذ يرفض هذه التوجهات سواء كانت جدية أو محاولة جس نبض لابتداع ضرائب أخرى كرفع الـTVA  ووضع جعالة 5000 ليرة على المحروقات وإذ يحيي القوى النقابية والشخصيات والكتل والأحزاب السياسية التي أعلنت رفضها لهذا التوجه الجائر نحو جيوب الموظفين والعسكريين وحقوقهم القائمة والمكتسبة، معلنا عن “وقوفه الحاسم إلى جانبهم في كل موقف يتخذونه دفاعا عن حقهم.

كما يؤكد الاتحاد مشاركتهم في أي تحرك استباقي يرونه مناسبا، مشددا على “ضرورة الوحدة في الموقف والتحرك وعدم الشرذمة”، داعيا الى عقد مؤتمر عام لجميع المتضررين ويعلن عن استعداده لاستضافة هذا المؤتمر لإعلان موقف موحد واتخاذ كل الخطوات الضرورية لمواجهة هذا الخطر الداهم.