IMLebanon

الحجار: إما أن ننهض جميعنا بالبلد أو فليتحمل كل مسؤولياته

أشار النائب محمد الحجار الى ان “الإرادة موجودة عند الكثير من الافرقاء السياسيين لحل المعضلة التي نعيشها وتلبية مستلزمات تنفيذ مؤتمر “سيدر”، والرئيس سعد الحريري مصر على انه لن يقدم على أي خطوة إذا لم يوجد اجماع عليها، بعيدا من المزايدات والشعبوية التي أوصلت البلد الى الحال التي نعيشها اليوم، فالمسؤولية يتحملها الجميع، إما ان ننهض جميعنا بالبلد ونذهب الى بر الأمان، وإما ان يتحمل كل مسؤولياته إذا، لا سمح الله، لم نصل الى حلول”.

وقال الحجار في كلمة له خلال “المنبر الشهري” الذي أقامته منسقية جبل لبنان الجنوبي في “تيار المستقبل”: “هناك مشكلتان كبيرتان في لبنان هما الكهرباء وعجز الموازنة. في الكهرباء أقر المجلس النيابي البارحة قانونا إذا ما طبق بالشكل المطلوب والسليم سينقل البلد من مرحلة الى أخرى أفضل بكثير وسيلغي تدريجا العجز الكبير في الكهرباء، بشكل يعيدنا إلى أيام الرئيس الشهيد في العام 1997 عندما كانت الكهرباء 24/24 وكانت ستتطور إيجابا على مستوى الوضع المالي العام لو نظم قطاع الكهرباء عملا بالقانون 462/2002 الذي أفسح في المجال امام القطاع الخاص ليستثمر في قطاع الكهرباء على مستوى الإنتاج والتوزيع”.

وتابع: “أنا متفائل إذ هناك مؤشرات تدل إلى أن معظم الافرقاء السياسيين مصرين على الوصول الى حل في هذا الإطار، لأن البلد لم يعد قادرا على تحمل هذا النزف، من هنا جاء شبه الاجماع الذي حصل البارحة في الموافقة على هذا القانون”.

وفي موضوع الموازنة، شدد على أن “الحل ليس صعبا إذا ما توفرت الإرادة بالتوصل الى حل في مشكلة الدين وخدمته أي في قيمة الفائدة على الدين، كما في تخفيض كلفة الدولة أي في النفقات بكل أشكالها وأنواعها”، وسأل: “ماذا علينا ان نفعل لكي نخفض هذا العجز في الموازنة؟ هناك أفكار تطرح بين الرئيس سعد الحريري ووزير المال والافرقاء السياسيين، والهدف منها الوصول الى موازنة تقشفية، وحتى اللحظة لا يوجد قرار بإجراء محدد، لكن يجب ان يصار الى اتخاذ قرارات تحقق هذا الهدف”.