IMLebanon

الحريري: لن أرد على عون

أوضح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن السبب الأساسي لتأخير إنجاز الموازنة هو “لنستطيع التوافق جميعا على الارقام والتخفيضات التي سنجريها”، وقال: “ان الاصلاح يتطلب توافق جميع الاطراف المشاركة في مجلس الوزراء لأن ليس باستطاعة اي مسؤول ان يقوم بمفرده بهذه المهمة”.

كلام الحريري جاء خلال دردشة مع الاعلاميين بعد استقباله في “بيت الوسط” المستشار في الديوان الملكي السعودي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة.

وسئل الحريري عن اسباب التأخير في اقرار الموازنة، فقال: “ان سبب التأخير في اقرار الموازنة هومن اجل ان نستطيع التوافق جميعا على الارقام والتخفيضات التي نريد تنفيذها، لأنه في رايي ان موضوع الاقتصاد والنمو والاصلاح ليس لفريق واحد، بل لكل الافرقاء، وهم شركاء في هذا الاصلاح وأساس فيه”.

وأضاف: “سعد الحريري لا يستطيع بمفرده القيام بالاصلاح وكذلك رئيس الجمهورية والرئيس نبيه بري، وكل الاحزاب السياسية الموجودة في مجلس الوزراء لا تستطيع القيام لوحدها بالاصلاح لأنه يتم بالتوافق بيننا جميعنا، وكذلك بالنسبة الى عملية التقشف التي نريد القيام بها، لأننا حريصون على المواطن اللبناني والدولة وكل العاملين في الادارة اللبنانية والمحافظة على مكتسباتهم. فلا احد في السياسة لديه هواية التقشف او اخذ شيء من احد. المهم ان نستطيع المحافظة على ما لدينا وأن نطبق كل مشاريع “سيدر” التي تساهم في نمو الاقتصاد”.

وتابع: “صحيح ان هناك تقشفا، ولكن ليس صحيحا انه لن يكون هناك اموال في البلد. هذا التقشف سيؤدي طرح مشاريع “سيدر” كلها على طاولة مجلس الوزراء، ومن ثم نبدأ بتنفيذ مشروع وراء مشروع وهذا هو الاساس، اي ان يكون النمو مع التقشف، وهكذا نكون وصلنا الى الارقام التي نسعى للوصول اليها. في العام المقبل من المؤكد انه لن يكون هناك تقشف لأننا نكون قد توصلنا الى تأمين التيار الكهربائي 24 على 24 مع زيادة التعرفة وحتى لو تمت هذه الزيادة تبقى انها توفر على جيبة المواطن اللبناني ما بين 20 و25 في المئة. وهذا الامر يساعدنا للوصول الى الارقام التي نريد ان نتوصل اليها في العاميين 2020 و2021″.

وردا على سؤال حول ما قاله الرئيس ميشال عون بالخميس وعما اذا كان يقصد به الحريري، قال: “انا لا اريد الرد، افهم ان كلا من الاحزاب السياسية يريد ان يزيد رصيده ولكن بالنسبة لي هي النتيجة، وأن يقّر مجلس الوزراء موازنة فيها اصلاح كبير جدا من اجل مستقبل اولادنا، وما يهمنا هو ان نتشارك جميعا في هذا الموضوع. نريد ان نأكل العنب ولا نريد قتل الناطور”.