IMLebanon

أبو سليمان: لا يمكن للأسمر أن يمثل العمال

أكد وزير العمل كميل أبو سليمان أن “ما قاله رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر غير مقبول بتاتا”، مضيفاً: “إنه يمثل عمال لبنان ونحن عشية حوار اجتماعي، فلا يمكن أن يتم الحوار مع الأسمر بعد ما صدر عنه من تطاول على مقام البطريرك مار نصرالله بطرس صفير وما يمثله على صعيد سيادة واستقلال لبنان وكرمز للتواضع ورجل الحكمة والاقتصار بالكلام. فكان الأجدى بالأسمر أن يستلهم من مسيرة البطريرك”.

وأوضح، في اتصال مع إذاعة “صوت لبنان-الأشرفية”، أن “القانون يعطي لوزارة العمل والحكومة اللبنانية صلاحيات على النقابات وأعضائها”، مشيرا إلى أنه “يدرس الموضوع لاتخاذ الإجراءات المناسبة الاثنين”.

وردا على سؤال هل يستقيل الأسمر قبل الاثنين بضغط سياسي وشعبي، قال أبو سليمان: “أنا أتطلع للضغط القانوني والخيارات المتاحة وسأكون حاضرا لطرح ذلك في مجلس الوزراء في أول جلسة”.

وعن ملف الموازنة، أعرب وزير العمل عن “اعتقاده أن الموازنة تتطلب بعض الجهد والعمل الإضافيين”، متابعا: “نحن لم نطلع على الأرقام كفريق “القوات اللبنانية” وننتظر ذلك كي ندرسها لنرى ترجمتها لنتائج المباحثات التي شهدتها الجلسات الأربع عشرة لمجلس الوزراء فنعرف إلى أين وصلنا وهل الأمر كاف أو لا”.

وعن اقتراحات الوزير جبران باسيل المتعلقة بالموازنة، قال: “هناك إجراءات تقترحها ورقة الوزير جبران باسيل كنا قد بحثناها في الجلسات السابقة، نحن ندرس كل إجراء بذاته. نحن ننظر إلى الأثر المالي لكل هذه الإجراءات التي بحثت حتى الآن بما فيها ما اقترحه الوزير باسيل لنبني على الشيء مقتضاه”.

وقال: “أؤيد بالمطلق طرح وزير الاقتصاد منصور بطيش برفع الرسوم الجمركية على الواردات بنسبة 3 %، ولكن هناك بحث في تفاصيل هذه الخطوة. ربما لن تكون 3 في المئة، هناك لجنة كلفت بدراسة الرقم. فواقع الميزان التجاري في لبنان صعب جدا ويظهر أن وارداتنا تفوق بـ 17 مليار دولار الصادرات”.

وعن دعوة “حزب الله” إلى أن تشمل هذه الضريبة السلع الكمالية والسلع التي لديها بديل منتج محليا، أجاب: “للأسف هذا الأمر لا يؤدي إلى النتيجة المالية المرجوة وأكرر أن النسبة قيد الدرس”.