IMLebanon

مزارعو البقاع يستنكرون إضراب الجمارك: عمل تخريبي للقطاع

استنكر رئيس تجمع المزارعين في البقاع إبراهيم الترشيشي “الإضراب الذي تنفذه مديرية الجمارك”، معتبرا أنه “عمل تخريبي للقطاعات الإنتاجية كلها وخاصة القطاع الزراعي”.

ولفت، في تصريح، إلى أن “هناك بضائع وصلت إلى نقطة المصنع الحدودية منذ يوم الخميس الماضي وبقيت حتى اليوم الاثنين معطلة ومركونة مما أدى وسيؤدي إلى تلفها في حال توزيعها في السوق اللبناني أو في حال عبورها من لبنان إلى أي بلد آخر، وهناك أكثر من 150 شاحنة متوقفة وهذا الأمر كله يؤدي إلى تعطيل قطاع النقل وعمليات التصدير كافة ويؤدي إلى أضرار في العلاقات بين التجار اللبنانيين والتجار في الخارج، نتيجة عدم الالتزام في المواعيد المحددة للبضائع إضافة إلى تلف البضائع وتعرضها للاهتراء”.

وأضاف: “أما بالنسبة للعمل على المرفأ فحدث ولا حرج، فهناك أكثر من ألفي حاوية بحاجة إلى العبور من وإلى الأسواق الداخلية والخارجية ولا يستطيع المصدر أو المستورد تحمل مصاريف الأرضية وكهرباء وتعطيل الشاحنة وتأخير لمسار البواخر وغيرها”.

وأردف: “هناك أكثر من 40 شاحنة تحتوي على خضار وفواكه وأدوية زراعية وأسمدة ونحن بأمسّ الحاجة إليها، وكلها محجوزة ومعرضة أيضا للتلف في حال الاستمرار في الإضراب بالإضافة إلى الفوضى وإعادة جدولة المواعيد للاستيراد والتصديرط.

وأكد الترشيشي أن “إضراب الجمارك يؤدي إلى ضرر فادح وكارثي على القطاع الزراعي”، قائلا: “إن شركات النفط لم توزع المازوت ونحن بحاجة إلى هذه المادة في عملية ري حقولنا”، ومضيفا: “إن الجمارك تنتقم من القطاع الإنتاجي والقطاع الزراعي يدفع ثمن هذا الإضراب الذي لا ناقة فيه ولا جمل”.

وطالب “مدير عام الجمارك بدري ضاهر بإعطاء الأوامر وبأقصى سرعة لإنهاء المعاملات الخاصة بالمستوردين والمصدرين”، قائلا: “يكفينا مزايدات وتأخيرا وضررا وزيادة الضرائب علينا”.

وختم: “كان الأجدى بمديرية الجمارك أن توقف عمليات التهريب وغير الشرعية عوض تعطيل مصالح المواطنين، فمشاكلكم مع الدولة وليس مع مصالح الناس”.