IMLebanon

سلسلة لقاءات لرئيس الجمهورية في قصر بعبدا

اطلع رئيس الجمهورية ميشال عون على برنامج مهرجانات بيبلوس الدولية في جبيل للعام 2019 من لجنة المهرجانات التي ضمّت نائب رئيسة اللجنة فيليب أبي عقل، روز الشويري، الدكتورة إلهام كلاب، سامية صفير، المحامي رافاييل صفير والدكتور عادل عقل. ويتضمن المهرجان برامج فنية لبنانية وعربية ودولية تبدأ في 21 تموز المقبل وتنتهي في 24 آب المقبل.

والتقى عون، في قصر بعبدا، الوزير السابق جوزف الهاشم وأجرى معه جولة أفق تناولت مواضيع سياسية ووطنية.

وأوضح الهاشم أنه “قدّم لرئيس الجمهورية ورقة حوارية لتحقيق الدولة المدنية، انطلاقا من أحكام الدستور، لاسيما الفقرة “ح” من المقدمة التي تعتبر إلغاء الطائفية السياسية هدفا وطنيا أساسيا، يقتضي العمل على تحقيقه وفق خطة مرحلية والمادة 20 من الدستور (استحداث مجلس الشيوخ) والمادة 95 من الدستور التي تتحدث عن تشكيل هيئة وطنية برئاسة رئيس الجمهورية، مهمتها درس واقتراح الطرق الكفيلة بإلغاء الطائفية وتقديمها إلى مجلسي النواب والوزراء ومتابعة تنفيذ الخطة المرحلية”.

وعرض عون مع الوزير السابق مروان خير الدين شؤونا اقتصادية ومالية، حيث تم التركيز على المداولات الجارية في مشروع موازنة العام 2019 التي اعتبر خير الدين أنها “سوف تتضمن إصلاحات بنيوية تضع لبنان على سكة النمو”.

وقال: “إن الشائعات التي تستهدف الوضع الاقتصادي في البلاد تصدر عن متضررين من الإصلاح الذي يعتزم رئيس الجمهورية تحقيقه، وجزء من هؤلاء المتضررين ممن استفادوا من الفساد الذي استشرى طوال الأعوام الماضية”.

وبحث عون مع النائب السابق منصور غانم البون في الوضع العام في البلاد، إضافة إلى شؤون تتعلق بمنطقة كسروان.

والتقى عون وفدا من “حزب الاتحاد السرياني العالمي” برئاسة إبراهيم مراد وبحث معه شؤونا سياسية ووطنية عامة.

وقال مراد: “نقلنا إلى الرئيس تقديرنا للجهود التي يبذلها لاسيما الخطوات الإصلاحية التي يعمل على تحقيقها، ووضعنا أنفسنا بتصرفه، خصوصا أننا نعتبر أن الرئيس عون اعتمد سياسة وطنية حققت توازنا بين مختلف الأطراف السياسيين في سبيل المحافظة على الاستقرار في البلاد حتى يتمكن لبنان من تجاوز هذه المرحلة الصعبة في ضوء التطورات الإقليمية التي نشهدها يوميا”.

وأضاف: “إن وقوفنا إلى جانب موقع رئاسة الجمهورية هدفه إبقاء هذا الموقع محصنا من قبل جميع اللبنانيين، لاسيما مع وجود رئيس مثل العماد عون يمثل شريحة كبرى منهم”.