IMLebanon

لجنة الشؤون الخارجية عرضت وسفير الصين تفعيل العلاقات

التقت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية، في جلسة لها في المجلس النيابي برئاسة النائب ياسين جابر، سفير الصين وانغ كيجيان

وقال جابر: “استقبلنا في لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين سفير الصين في لبنان لعرض العلاقات اللبنانية -الصينية على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية. وقدم سعادة السفير مداخلة عرض فيها تطور هذه العلاقات منذ نشأتها حتى اليوم، معربا فيها عن استعداد الشركات الصينية لتشارك في عمليات بناء البنى التحتية وفي النشاط الاقتصادي في لبنان عندما تتوافر الظروف المناسبة لذلك وعندما تقوم الحكومة بتحضير مشاريع جاهزة للعرض في مناقصات دولية”.

ووتابع: “أود أن أتقدم بالشكر للسفير على تقديم الصين هدية إلى لبنان، وهي مركز جديد للكونسرفتوار الوطني في ضبيه. وعرض السفير فيلما قصيرا عن هذا المشروع الذي هو معلم حضاري مهم جدا في لبنان. ونسعى في لجنة الشؤون الخارجية إلى أن نتواصل مع مختلف السفراء في لبنان من أجل عرض العلاقات الثنائية وسبل تطويرها”.

بدوره، قال كيجيان: “يشرفني أن أكون في المجلس الموقر بدعوة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية لعرض العلاقات الثنائية بين الصين ولبنان وسبل التعاون بين البلدين ومجلسي النواب فيهما، شاكرا الرئيس نبيه بري لاهتمامه الشخصي بالصين وبالتعاون معها، خصوصا خلال توليه شخصيا منصب رئيس لجنة الصداقة اللبنانية-الصينية البرلمانية”.

وأشار إلى أن “خلال الجلسة، قمت بعرض العلاقات الثنائية بين الصين ولبنان وبحثنا بشكل معمق سبل التعاون بين الصين ولبنان، وأكدت دعم الجانب الصيني للبنان لاستقرار سياسي وسيادة لبنان، وأكدنا استعداد الجانب الصيني للمشاركة في النمو الاقتصادي وتطوير الاقتصاد في لبنان من خلال مشاركة شركات في مشاريع البنى التحتية في لبنان”.

وأردف: “شددنا على الدعم الحكومي للصين لعلاقات مع لبنان على مختلف الصعد من خلال مشاركة الصين أيضا في اليونيفيل. ونتطلع إلى مزيد من التواصل بين مجلسي البلدين ونحن دائما نؤكد سيادة لبنان ووحدة أراضيه والحل العادل للمشاكل الحدودية على أساس القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة بما يحفظ سيادة البلدان المتعددة”.