IMLebanon

“الزراعة” توضح وتطمئن

أوضحت وزارة الزراعة “مغالطات تضمنها تقرير إخباري عرضته إحدى القنوات التلفزيونية.

وأشارت، في بيان، إلى أن “وزير الزراعة أصدر القرار رقم 188/1 تاريخ 13 آذار 2019 والمتعلق بإخضاع الشاي والأرز إلى تحليل متبقيات المبيدات وهو فحص لم يكن مطبق سابقا يهدف لفرض المزيد من الإجراءات للحفاظ على صحة المواطن. وقد اعتمد القرار، الذي أعطى مهلة 45 يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية لدخوله حيز التنفيذ،على لائحتي الاتحاد الأوروبي والدستور العالمي للغذاءcodex alimentarius، بحيث تم الأخذ بالنسبة الدنيا بين اللائحتين وهذا يعتبر أقصى درجات التشدد على خلاف بلدان كثيرة تعتمد نسبا أعلى، وينص القرار على إجراء فحوصات الترسبات لـ139 مادة فعالة تفحص في المختبرات بما يحد قدر الممكن من إمكانية دخول أية منتجات غير صحية”.

وأضافت: “لهذه الغاية ترأس وزير الزراعة الأسبوع الماضي اجتماعا لبحث انعكاسات تطبيق القرار على الأسواق اللبنانية وشكل لجنة برئاسة رئيسة مصلحة الاستيراد والتصدير المهندسة رانيا حايك وعدد من أصحاب الاختصاص من الوزارة للعمل على اقتراح تعديل القرار وتخفيف النسب التي اعتمدت الحد الأقصى بما لا يؤثر على صحة وسلامة المواطنين ووفق دراسات علمية حديثة”.

ولفتت إلى أن “بالنسبة للشحنة التي أشار إليها التقرير الإخباري، فالوزارة تؤكد عدم دخولها الأراضي اللبنانية وهي متوقفة كما العشرات غيرها في مرفأ طرابلس بانتظار البت بها. وبناء عليه فإن وزارة الزراعة تطمئن المواطنين إلى صحة ما يأكلون من منتجات بعكس ما يشاهدون على بعض النشرات من تقارير غير صحية أو صحيحة”.