IMLebanon

مصلحة الأبحاث عن حشرات النمنوم تطمئن: غير مضرة

أشارت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية إلى أن “الحشرات التي اجتاحت المناطق الساحلية مؤخرا وأطلق عليها اسم النمنوم، هي حشرات “البقة” وتنتمي إلى عائلة Lygaeidae (Ordre: Hemiptera) ومعروفة بـ False Chinch Bug، معلنة أن “مختبر الحشرات في المصلحة يعمل على تصنيفها لتحديد النوع”.

ولفتت إلى أن “هذه الحشرات تظهر في الربيع خاصة في البراري والبساتين المهملة حيث تتواجد على الأعشاب والأزهار البرية. ويعود سبب تكاثرها إلى توفر الغذاء والمناخ الملائم من أمطار غزيرة وربيع رطب، كما تنجذب كثيرا للأضواء والألوان”.

وأوضحت أن “حشرات هذه العائلة هي غير مضرة بالإنسان ولا تنقل أمراضا، ولكنها مزعجة بسبب تغلغلها في الشعر والأذن، وتشير بعض المراجع إلى أن بعض الأصناف يمكن أن تلدغ وتشكل طفرة جلدية خفيفة”.

وختمت، مشيرة إلى أنها “ظاهرة موقتة تستمر بين أيام معدودة أو أسبوعين”، ناصحة بـ”إغلاق النوافذ والأبواب، وإطفاء الأنوار على الشرفات وعند تواجدها يمكن رش مبيد الصحة المنزلية. أما في البساتين والحدائق العامة، يمكن رش خلال الصباح المبكر أو المساء المبيد Chlorpyriphos وضرورة إعادة الرش بعد 5 أيام بسبب عدم القضاء على كامل الحشرات نتيجة ارتفاع تعدادها”.