IMLebanon

جولة لقائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط في وادي القديسين

زار قائد القوات الخاصة الأميركية في الشرق الأوسط الكولونيل جوش والكر والسيدة عقيلته وادي قاديشا -المقدس، وكان في استقبالهم رئيس دير مار أنطونيوس الأب مخايل فنيانوس ورهبان الدير، منسق اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي-الإسلامي في الشمال والملحق الإعلامي في الوادي المقدس جوزيف محفوض.

وتفقد الكولونيل والكر برفقة الزميل محفوض المحطات التاريخية والمفاصل الأساسية في تاريخ الدير، من واحة قزحيا للصلاة والتأمل إلى محبسة مار بيشاي التي عاش فيها بطاركة آل الرزي إلى المكتبة الروحية والليتورجية، واطلع على كتاب تاريخ المسلمين باللغة السريانية للبطريرك الطوباوي إسطفان الدويهي الذي ثبت قوانين الرهبنة والمطبعة الأولى في العالم العربي سنة 1585، والتي طبعت أول كتاب باللغة الكرشونية عام 1610 إضافة إلى زيارة المغارة العجائبية.

وشارك والكر مع رئيس الدير والرهبان في صلاة الظهر من أجل أن يعم السلام والآمان والاطمئنان في وطننا الحبيب لبنان والشرق ودول الانتشار، قبل أن يتفقد نبع عين الندامة التي يشرب منه جميع الزوار والمؤمنون ومحبسة ماربولا أول النساك في مدينة الراس المطلة على الدير، وعقد لقاء وخلوة روحية مع الناسك الأب يوحنا خوند الموجود في الدير.

واختتم جولته في صالون الدير الكبير حيث قدم الأب الرئيس فنيانوس، للزائرين هدايا تذكارية ووثائقي عن دير قزحيا باللغة الإنكليزية وكتاب تاريخ الدير من إعداد الأب أنطوان مقبل رحمه الله.

ثم دوّن والكر كلمة في السجل الذهبي للدير، عبر فيها “عن روحانية الزيارة لهذا المكان المقدس والصرح الوطني والكنسي”، وشكر الأب فنيانوس والرهبان على حفاوة الاستقبال، مثمنا “جهودهم وسهرهم الدائم على هذا المكان ووجودهم في وادي القديسين”، ومنوها بهذا المزار “الموجود على خريطة التراث العالمي ومنظمة اليونيسكو”.