IMLebanon

باسيل زار إيرلندا.. وهذه أبرز لقاءاته

استهل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته إلى إيرلندا بلقاء مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والتجارة في البرلمان الإيرلندي، حيث جرى حوارٌ موسع حول قضايا المغتربين وعلاقتهم بوطنهم الأم وحقهم في المشاركة في الانتخابات وفي الحصول على الجنسية، وهذه قضايا مشتركة بين لبنان وإيرلندا إذ يتشابهان من حيث الهجرة التي تشكل بالنسبة لهما قوة اغترابية وازنة.

كذلك جرى البحث في موضوع قوات الطوارئ العاملة في جنوب لبنان حيث شكر الوزير باسيل “إيرلندا التي يشارك جنودها في هذه القوات والذين أقاموا علاقات اجتماعية وإنسانية مع السكان”.

وقال باسيل لمحدثيه: “أشعر بالتعاطف معكم وأقدر تضحيات جنودكم وكذلك هو الأمر بالنسبة إلى اللبنانيين جميعا”.

وفي خلاصة الاجتماع، تم الاتفاق على “فكرة إنشاء لجنة صداقة برلمانية والعمل على تعزيز التبادل التجاري”.

وفي نهاية اللقاء، جال باسيل على مجلسي النواب والشيوخ حيث كانت تجري جلسات مساءلة قطعها رئيسا المجلس للترحيب بالوزير باسيل كـ”ضيف عزيز” على حد تعبيرهما.

بعد ذلك توجه باسيل إلى مقر غرفة التجارة العربية الإيرلندية حيث اجتمع مع ممثلي تجمع رجال الأعمال الإيرلنديين ومؤسسات دعم الاستثمار والمؤسسة المسؤولة عن الصناعات الغذائية.

وتقرر إنشاء آليات تعاون مع الجهات المختصة في لبنان للتعرف على الفرص المتاحة من أجل القيام بشراكة بين الجانبين ولاسيما في مجال الصناعات الغذائية إذ يمكن للبنان أن يستفيد من خبرة الجانب الإيرلندي وما يملكه من قيمة مضافة في هذا المجال.

وبعد ذلك توجه باسيل إلى نصب جنود الجيش الإيرلندي الذين سقطوا في خلال الواجب في دبلن، حيث استقبله وزير الدفاع الإيرلندي ووضع إكليلا على النصب التذكاري تخليدا لذكرى الجنود الإيرلنديين الذين استشهدوا في لبنان خلال عملهم في قوات الطوارئ وعددهم 47. وقد عزفت موسيقى الجيش مقطوعات خاصة بالمناسبة.