IMLebanon

رسالة من محمود عباس الى الرئيس عون

تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس نقلها اليه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمشرف العام على الساحة اللبنانية الوزير عزام الاحمد، تناولت الموقف الفلسطيني من التطورات الاخيرة المتصلة بالقضية الفلسطينية والتي تهدد مستقبل النظام الدولي القائم على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وابدى عباس في الرسالة تقديره لمواقف الرئيس عون التاريخية والشجاعة، بدعم الشعب الفلسطيني ، مقدرا الجهود المشتركة من اجل المحافظة على امن المخيمات الفلسطينية في لبنان، وعدم استغلالها بما يهدد الامن والاستقرار في لبنان .

كما بحث الرئيس عون مع بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي في جولة افق تناولت الاوضاع العامة.

واوضح البطريرك العبسي بعد اللقاء انه أثار مع رئيس الجمهورية شؤونا وطنية واخرى تهم ابناء الطائفة، “لا سيما ما يتصل بحقوقها في الوظائف العامة، في ضوء تجدد الحديث عن امكانية حصول تعيينات قريبة”.

واشار الى انه اطلع الرئيس عون على نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها الى فرنسا واللقاءات التي عقدها مع المسؤولين الفرنسيين وفي مقدمهم الرئيس ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشيوخ ووزير الخارجية وغيرهم من المسؤولين. وقال: “لقد كانت الاوضاع في لبنان محور لقاءاتنا مع المسؤولين الفرنسيين الذين يبدون كل دعم للبنان، سواء من خلال توصيات مؤتمر “سيدر” او من خلال التعاون الثنائي اللبناني- الفرنسي. وتوقفنا خصوصا عند موقف لبنان من مسألة عودة النازحين السوريين الى بلادهم. وقد وضعت فخامة الرئيس في اجواء المواقف التي سمعتها خلال زيارتي وتباحثنا في مواضيع وطنية عدة”.

على الصعيد الانمائي، استقبل الرئيس عون وفدا من مجلس بلدية كفرذبيان برئاسة الدكتور بسام سلامة، مع “لجنة مهرجانات فقرا كفرذبيان الدولية” برئاسة المحامي منصور مهنا، واطلع من اعضاء الوفدين على اوضاع البلدة وحاجاتها، والمهرجانات التي ستقام فيها خلال الفترة الممتدة من 26 تموز الى 4 آب المقبل في قلعة فقرا الاثرية.

وشكر الدكتور سلامة رئيس الجمهورية على “الدعم الذي يقدمه للبلدة وللمجلس البلدي، لا سيما لجهة تنفيذ المشاريع الانمائية والحيوية ومعالجة مسألة مشاع كفرذبيان”.

ووجه المحامي مهنا دعوة للرئيس عون لحضور المهرجانات، لافتا الى ان “البلدية واللجنة قررتا اقامة هذه المهرجانات بالرغم من الظروف الاقتصادية الضاغطة”.

ونوه الرئيس عون بالانجازات التي حققتها بلدية كفرذبيان ولجنة المهرجانات، مؤكدا “متابعة حاجات المناطق اللبنانية كافة”، وعمله “من اجل تحقيقها تباعا”.

واكد رئيس الجمهورية ان “مسيرة مكافحة الفساد وتحقيق الاصلاح مستمرة ولا يستطيع احد ان يقف في وجهها، وستزول العراقيل التي تبرز من حين الى آخر”.

وفي قصر بعبدا، سفيرة لبنان في الغابون (ليبرفيل) الين يونس التي عرضت مع الرئيس عون العلاقات اللبنانية – الغابونية.

على صعيد آخر عين السيد انطوان حداد مستشارا لرئيس الجمهورية لشؤون العلاقات العامة، وهو مؤسس ورئيس “مجموعة حداد” التي تقدم خدمات استشارية للشركات الدولية في المجالات الصناعية والسياحية والتجارية العاملة في منطقة الشرق الاوسط، لا سيما في دول الخليج. وهو اول رئيس للمجلس اللبناني – الاميركي للديموقراطية “LACD”.