IMLebanon

اجتماع لوضع رؤية جديدة للقطاع الزراعي 2030

ترأس وزير الزراعة حسن اللقيس اجتماعا تحضيريا لمشروعي مساعدة فنية في مجال تطوير السياسات والاستراتيجية الزراعية في لبنان، في إطار برنامج التعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة “الفاو”، وبتمويل برنامج التعاون الفني للمنظمة. وحضر الاجتماع منسقة مشروعي المساعدة الفنية الوزيرة السابقة وفاء الضيقة، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، ممثل منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) موريس سعادة، ورؤساء المديريات في الوزارة وممثل عن المشروع الاخضر.

وشدد اللقيس، خلال الاجتماع، على أهمية وضع تحليل دقيق للقطاع الزراعي وجميع سلاسل الانتاج وما تم تنفيذه من استراتيجيات وخطط سابقة، والمعوقات امام ما لم ينفذ مها، “لتحديد رؤية متكاملة تنتج منها استراتيجية قابلة للحياة والتطبيق وفق خطط دقيقة وموقتة”. ولفت الى “أهمية تناغم الاهداف الاساسية للاستراتيجية مع اهداف التنمية المستدامة للسنوات المقبلة بما يسمح بتطوير الموارد والقدرات البشرية في الوزارة، وخصوصا منح الخبرات الوطنية الفرصة لإبراز امكاناتها في وضع الاستراتيجية الزراعية كأولوية على استقدام الخبرات من الخارج”.

وأشار الى “اهمية تأطير جميع الامكانات والتعاون بين مختلف الادارات المعنية بالقطاع الزراعي في وزارة الزراعة وفي الوزارات الاخرى لتوحيد الاهداف وتقديم الخدمات والمساعدات والارشاد المناسب للمنتجين”، مشددا على “اهمية تفعيل جميع المشاتل التابعة لوزارة الزراعة لتكون نموذجية وقادرة على الانتاج ومعالجة جميع المعوقات والمشاكل بما يتناسب مع اهداف خطة زراعة 40 مليون شجرة”.

ورأى أن “التجربة الناجحة لإنتاج الشتول المثمرة الموثقة يجب ان تشكل حافزا لنقلها الى قطاع انتاج شتول الزيتون لتأتي هذه الشتول موثقة وخالية من الامراض”، مؤكدا “توفير الموارد البشرية لملء الشغور في مختلف المديريات والمشروع الاخضر من خلال الفائض في الادارات العامة”.

ودعا اللقيس الى “منح التعاون مع البلديات اهميته القصوى، لما تتمتع به من مرونة مالية وادارية وارشادها الى كيفية مواجهة ومكافحة الحشرات التي تظهر بكثافة في الاوقات المناسبة، بسبب محدودية التمويل المتوفر في موازنة وزارة الزراعة الا لمكافحة الحشرات على مستوى المكافحة الشاملة”.

وتضمن الاجتماع عرض مشروعين للمساعدة الفنية، الأول دراسة مفصلة عن القطاع الزراعي وتحديد رؤيته في لبنان للعام 2030، وهو يضم مكونين أساسيين، الاول دراسة عن القطاع انطلاقا من رؤية “ماكنزي” لتحديد رؤية للقطاع الزراعي حتى العام 2030، اما المكون الثاني فهو اعداد برنامج استثماري لتطوير القطاع الزراعي وتحديد الموارد المالية المطلوبة.

أما المشروع الثاني فهو تطوير استراتيجية التنمية الزراعية للاعوام الخمسة 2020 – 2024. وهو يتضمن 3 مكونات تشمل اولا تحديث استراتيجية التنمية الزراعية الخمسية بالتعاون مع جميع المعنيين في وزارة الزراعة وتشكل فرق عمل فنية متخصصة ولجنة اشراف ترافق جميع مراحل اعدادها، اما المكون الثاني فيشمل مراجعة وتحديث هيكلية وزارة الزراعة، فيما المكون الثالث هو لإدماج اهداف التنمية المستدامة 2030 المتعلقة بقطاع الاغذية والزراعة في اطار الاستراتيجية الجديدة للوزارة وتطوير خطة لمتابعة تنفيذ اجندة 2030.

وعرض ممثل “الفاو” خلال الاجتماع الخطوط العامة لمراحل اعداد الاستراتيجية والخطوات الاولية المقترحة للبدء بالتنفيذ، ووضع مراجعة أولية وتقييم ما تم تحقيقه في استراتيجيتها الحالية 2015 – 2019، والتحضير لعقد مؤتمر رفيع المستوى حول الزراعة بالتعاون مع الفاو والبنك الدولي في شهر ايلول 2019.