IMLebanon

“الزراعة” توضح سبب الآفات في أحراج السنديان والبلوط

أوضحت وزارة الزراعة أن “بعد رصد إصابة أحراج السنديان والبلوط في مناطق عدة من محافظتي بعلبك الهرمل والبقاع بحشرات تؤدي إلى يباس الأوراق وتعرية الأشجار، قامت بالكشف على المواقع المصابة، وبعد الاطلاع على التقارير الواردة من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية والتشاور مع الخبراء، تبين أن سبب الإصابة هي العثة الغجرية (Gypsy moth Lymantria dispar Order: Lepidoptera, Family: Eribidae) وحافرة أنفاق أوراق السنديان (Phyllonorycter libanotica Order: Lepidoptera, Family: Gracillaridae)”.

وأضافت، في بيان: “إن استفحال هذه الإصابة يعود إلى عوامل عدة، لاسيما التقلبات المناخية. وحاليًا دخلت هذه الحشرة في الطور النهائي لذلك فإن رش الأشجار بالمبيدات البيولوجية (Bacillus thurengiensis) هو غير فعال في هذه الفترة، وسيتم استعماله في نهاية العام بالتعاون مع طوافات الجيش اللبناني. أما استعمال المبيد الكيميائي فإنه غير محبذ كونه سيؤذي بقية الحشرات النافعة كالنحل”.

وطمأنت الوزارة إلى أن “أوراق الأشجار ستعود وتنمو في الموسم المقبل بعد عملية الرش بصدد التواصل الدائم مع مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية والخبراء وذلك لوضع برنامج متكامل لمكافحة هذه الآفات في الموسم المقبل، على أن تتابع المراقبة واستكمال الدراسات حولها من أجل اتخاذ كافة التدابير اللازمة. كما سوف تعمد إلى إنشاء لجنة فنية من الوزارات والإدارات المعنية للمتابعة”.