IMLebanon

هذا ما أعلنه المبعوث الروسي حول النازحين

أعلن المبعوث الخاص لرئيس روسيا للتسوية السورية الكسندر لافرنتييف انه ناقش عددا مع رئيس الحكومة سعد الحريري عددا من الخطوات المشتركة مع الجانب اللبناني من أجل تحقيق الاستقرار في لبنان والشرق الأوسط. ولفت من السراي الحكومة الى انه “بعد ثماني سنوات على الأزمة السورية، اتفقنا أنه حان الوقت لإتاحة المجال أمام الحل السياسي لهذه الأزمة. ونحن نتشارك في وجهة النظر بأنه حان الوقت لإجراء حل سياسي في سوريا، ولا شك أن الدور الأساس والمهم جدا في هذه المسيرة هو لتنظيم اللجنة الدستورية”.

وأضاف: “نحن مستعدون للعمل المشترك مع الأصدقاء اللبنانيين في إطار مسار آستانة، كما أننا مصممون على بذل المزيد من الجهود والتنسيق مع الشركاء الدوليين كالولايات المتحدة وأوروبا والدول الإقليمية. كذلك ناقشنا المسألة ذات الخصوصية الكبيرة بالنسبة إلى لبنان، وهي النزوح السوري، واتفقنا على بذل المزيد من الجهود المشتركة من أجل تسريع عودة النزوح السوري إلى أرض وطنهم”.

وتابع: “نحن نمتلك من التفاهم المشترك ما يمكننا من التعجيل في حل هذه المسألة لأن وجود النزوح السوري يعمق المشكلة. وقد اتفقنا مع الجانب اللبناني على مزيد من التنسيق مع الشركاء، ولا سيما الدول الأوروبية، من أجل إقناعهم بمواكبة مسيرة عودة النزوح”.

وقال: “في ما يخص العلاقات الثنائية بين لبنان وروسيا، فإننا نتشارك في وجهة النظر بأن العلاقات في حالة نمو، ونؤكد على ضرورة تنمية هذه العلاقات في جميع المجالات، وذلك عبر توثيق التعاون المشترك على كل المستويات”.