IMLebanon

الحجار: لا يجب ان يكون هناك إستئثار بالتعيينات

أوضح عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار انه يجب ان يكون للجميع رأي في موضوع التعيينات لانها حكومة وفاق، ويجب ألا يكون هناك إستئثار لأن القرار متخذ عند الرئيس سعد الحريري ومن هنا يقوم الأخير بجولة إستشارات، كما أن التعيينات كانت من ضمن محادثات الرئيس الحريري مع الوزير جبران باسيل ومع الدكتور سمير جعجع”.

وبالنسبة للمعايير الأساسية في التعيينات رأى الحجار في حديث إلى “إذاعة الشرق”، أن “المطلوب هو الكفاءة والنزاهة، وأن يكون الشخص مقبولا من المكونات الحكومية”.

وأشار إلى أن “التهرب الضريبي يمنع عن الحكومة أكثر من ملياري دولار سنويا بالحد الأدنى، ويجب معالجة الهدر عبر القوانين التي تقر في الحكومة وترسل إلى المجلس النيابي لمناقشتها وإقرارها وللعمل على الحد من التهرب”.

وعن الكهرباء، لفت إلى “خطة قد أنجزت مع تحديد سقف مساهمة الدولة وهو مبلغ 2500 مليار، وهذا شكل من أشكال ضبط الهدر في هذا الموضوع”.

أما عن الفساد في الإدارات العامة فأشار إلى “ضرورة دراسة هذا الملف وتحريك التفتيش المركزي والقضاء وبشكل سليم ومباشر، وهذا يلزمه وقت وعمل، بالاضافة إلى تخفيض الإنفاق غير المجدي”.

وعن المعابر في لبنان وهي 124 معبرا، أكد أنها “مصدر لتعزيز موارد الخزينة وأن هذا الموضوع كان محور مداخلة له في مجلس النواب”، مؤكدا أن “الجميع يتحدثون عن المعابر غير الشرعية في مجلس الدفاع الأعلى ويتحدثون عن التهريب وهذا الأمر يخسر الدولة في حدود ألف مليار ليرة، من هنا يجب القيام بما هو مطلوب في هذا الإطار لا سيما الحاجة إلى قرار سياسي من المفروض إتخاذه لوقف الهدر الكبير”.