IMLebanon

قيومجيان لجريصاتي: لا نتهرب من المسؤولية في ملف النازحين

ردّ المكتب الاعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان على “كتاب وزير البيئة فادي جريصاتي الموجه إلينا بشأن مخيم مرج الخوخ للنازحين السوريين في مرجعيون”.

وأوضح، في بيان، أن “دور وزارة “الشؤون” تأمين الحماية الاجتماعية للمواطنين اللبنانيين بالدرجة الأولى والتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لتسهيل تأمين المساعدات للنازحين”.

وأضاف: “منذ بداية توافد النازحين إلى لبنان لم تقم وزارة “الشؤون” ببناء أو إنشاء أي  تجمع للنازحين في أي منطقة من لبنان، وبالتالي ليس من مسؤولية الوزارة إبعاد أو نقل أو استحداث مخيمات أو تجمعات جديدة للنازحين كما يطالب وزير البيئة في كتابه”.

ولفت غلى أن “الصرف الصحي وإمدادات المياه والكهرباء هي من مسؤولية مالكي الأراضي التي تم تأجيرها للنازحين ومن مسؤولية البلديات ووزارة الطاقة والمياه. رغم ذلك، تواصلت وزارة “الشؤون” مع المفوضية العليا لشؤون النازحين UNHCR التي أبدت استعدادها للمساعدة في معالجة المشكلة البيئية النتاجة عن وجود النازحين في هذه المنطقة”.

وأكد “تفهم خطورة التلوث وانعكاسه على البيئة المحيطة بكل المخيمات، ولا نتهرب من المسؤولية إنما لا يمكننا التعدي على صلاحيات الوزارات كالطاقة والمياه المعنية بالصرف الصحي والمياه والكهرباء أو وزارتي الداخلية والدفاع المعنيتين بالشق الأمني”.