IMLebanon

قيومجيان: نحن بحاجة إلى حل وطني شامل لمشاكلنا الاجتماعية

زار وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند، حيث كان في استقباله رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رندى بري، للاطلاع على سير عملها والخدمات التي توفرها هذه الأقسام لذوي الاجتياجات الخاصة لاسيما أقسام التربية المختصة والعلاج الانشغالي والفيزيائي وقسم الأطراف الاصطناعية.

وبعد الجولة، قال قيوميجيان: “نحن بأزمة اجتماعية والحلول لا تزال متواضعة. نحن بحاجة إلى حل وطني شامل لمشاكلنا الاجتماعية ولدعم المؤسسات التي تقوم بهذه الرعاية وتقدم الخدمات لهذه الشريحة من اللبنانيين. الدولة تدعم هذه المؤسسات من خلال المشاركة ودعم مالي محدود نحن بحاجة إلى دعم أكبر كي تتمكن هذه المؤسسات من الاستمرار في الإيفاء بالخدمات الملقاة على عاتقها وهي خدمات لا تقدمها الدولة نحن بحاجة إلى دعم أكبر لهذه المؤسسات وبحاجة لموازنة أكبر كي نستطيع تجيير المساعدات المخصصة لهذه المؤسسات لأنها هي التي تقوم بهذه الخدمات وتعتني بإنساننا وتهتم بحل كافة أزماتنا الإنسانية القائمة”.

وأمل من “المجلس النيابي، وعلى رأسه الرئيس نبيه بري، والحكومة مجتمعة تفهم هذا الأمر والعمل من أجل ترتيب الأولويات الوطنية ومن هذه الأولويات الاهتمام بالإنسان والاهتمام بالشأن الاجتماعي وتلبية احتياجات الناس من كافة النواحي خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والمدمنين والمسنين والأيتام كل هذه الحالات تحتاج إلى رعاية، وقد آن الأوان لصياغة أولوية وطنية لمعالجة الأوضاع اجتماعية وما أتمناه أن لا يأخذ مجلس النواب والحكومة هذا الأمر بشكل فعال والأهم ترجمة هذا الالتزام بزيادة موازنة وزارة “الشؤون” بما يمكنها من مساعدة المؤسسات للقيام بدورها ولكي نتجنب الوقوع كل شهرين بمشكلة”.

وختم: “شرف كبير لي زيارة هذه المؤسسة بحضور السيدة بري وأيضا شرف أن أزور الجنوب كما أزور كافة المناطق اللبنانية، ونحن بحاجة إلى حل نهائي والحل يتوفر بمزيد من الاعتمادات المالية لهذه المؤسسات كي تستمر”.

بدورها، شكرت بري قيومجيان على زيارته، لافتة إلى أن “الأزمة التي تعاني منها المؤسسات الرعائية التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة لم تنته والأمر يحتاج إلى مسار طويل لإعادة التنظيم وتدوير الإدارة وترتيب الملفات خاصة في المؤسسات التي فعلا تمسك بهذا الملف وعلى عاتقها مسؤولية خدمة الناس والتخفيف من أوجاعهم وآلامهم والعمل من أجل اإعادة بناء الحلم للإنسان اللبناني”.

وختمت بري: “نأمل أن نرى حلولا في القريب العاجل وأن تكون حلولا ثابتة ومتطورة”.

أما المحطة الأخيرة للوزير قيومجيان تفقد فيها مركز وزارة الشؤون الاجتماعية في مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند واطلع على سير عمل الموظفين والمشاكل التي تعترضهم.

وزار أيضا برفقة بري جامعة فينيسيا.

كما أقامت بري في دارتها في المصيلح مأدبة غداء تكريمية للوزير قيومجيان والوفد المرافق.