IMLebanon

داوود: سنفتتح خان العسكر رسميا هذا الخريف

تابع وزير الثقافة محمد داوود جولته في مدينة طرابلس وتفقد الأماكن التراثية والأثرية، والتقى في مقر الرابطة الثقافية حشدا من الهيئات الثقافية في طرابلس والشمال، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور علي الصمد، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، المدير العام للأثار المهندس سركيس خوري، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، منسق تيار “المستقبل” في طرابلس ناصر عدرة، ومديرين وأساتذة جامعيين وإعلاميين.

وشكر داوود لـ”الحفاوة التي استقبل بها في طرابلس”، مؤكدا أنها “دليل حسي واضح على انفتاح مدينة طرابلس الثقافي والاجتماعي”.

وأضاف: “تغمرنا طرابلس بدفء احتضانها الإنساني، تجوالا في ساحاتها والخانات والمساجد والكنائس والأزقة المسقوفة والحمامات والقلاع الدهرية، وآثار تمتد من العصر البرونزي إلى الحديدي، ومن زمن الرومان إلى البيزنطيين والمماليك وصولا إلى زمن السلطنة، ولا ننسى تسمية اليونانيين لها “بالمدينة المثلثة TRIPOLIS” في القرن الرابع”.

وأضاف: “طرابلس العراقة، التاريخ والتراث، عرفت بالماضي واليوم، محطات مشرقة في عالم الآداب والفنون، تعرفون جميعا أحوالها في القرن التاسع عشر على سبيل المثال- كان كل مسجد يحتضن مكتبة، ونخص بالذكر مكتبة الجامع المنصوري ومكتبة أبرشية الروم. وهل ننسى مطبعة البلاغة التي تأسست عام 1893، وجريدة “طرابلس الشام” التي أنشأها البحيري عام 1892. طرابلس، بفضل إرادتكم، هي مساحة تفاعل ثقافي – إنساني خلاق، عبر منتدياتها وتجمعاتكم الثقافية الأهلية وأقلام كتابها ومبدعيها أدبا وفكرا وفنونا على تنوعها”.

وأعلن أنه “على جدول إهتماماتنا تأهيل المعالم الأثرية، وفي هذا المجال، نذكر خان العسكر ونحن في صدد افتتاحه رسميا هذا الخريف، بعدما استكملت عملية التأهيل وحصل التأخير بسبب تأخر صدور الموازنة. وسنولي معرض رشيد كرامي العناية اللازمة ونضيفه على لائحة التراث العالمي، هذا المعلم الحضاري والتحفة المعمارية التي أنجزها المهندس البرازيلي العالمي ” OSCAR NIEMEYER “. كما أن الخطة الثلاثية التي تحضرها الوزارة، ستعنى بالإرث الثقافي في منطقة طرابلس الأثرية وفي سائر مناطق لبنان”.

بعد ذلك، استمع وزير الثقافة إلى اقتراحات الهيئات الثقافية ومطالبها، وتحدث عدد من ممثلي الجمعيات فركزوا على الخطط الحالية والمستقبلية التي سيشملها الإرث الثقافي في طرابلس.

وأعقب ذلك غداء أقامه الدكتور الصمد وعقيلته في مطعم “الحاج علي” في طرابلس ترحيبا بزيارة الوزير داوود، في حضور مديرة مركز الصفدي نادين العلي عمران ممثلة وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيوليت خيرالله الصفدي، لقمان الكردي ممثلا محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، اللواء خير، مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين وكبارة وعدرة وحشد من الهيئات التربوية والثقافية والاجتماعية.