IMLebanon

داوود في طرابلس: مدينة ثقافية بامتياز بلا أي منّة من أحد

أشار وزير الثقافة محمد داوود، بعد جولة له في طرابلس، إلى “أننا في وزارة الثقافة مهتمون بمختلف المعالم على كل الأراضي اللبنانية، وطرابلس ضمن أولوياتنا، ونعتمد خريطة عمل وضعناها في الوزارة، وقد حرصنا خلال جولتنا على الاطلاع على جزء من مشروع الإرث الثقافي وعلى الأعمال التي يجري العمل عليها”.

وشملت جولة داوود قلعة طرابلس والأسواق وخان الصابون والارث الثقافي وحمام عز الدين وخان العسكر، المحطة الأخيرة في الجولة، حيث استمع الى رئيس لجنة الخان المهندس عامر الرافعي في حضور أمين سر جمعية تجار طرابلس غسان حسامي وعدد من الناشطين.

وأضاف: “في قلعة طرابلس استمعنا إلى شروحات عن أعمال الترميم وما ينفذ بخصوصها من عمل ونحن نتفقد خان العسكر الذي يحظى منا باهتمام أكثر، وهو سيتحول مستقبلا إلى مركز ثقافي يستقطب المهرجانات والأنشطة الثقافية من خلال موازنة خصصناها لهذه الغاية. ونعمل لكي يكون الافتتاح قريبا وننجز ذلك في غضون أشهر قليلة، على ان يتحول إلى ملتقى طرابلسي”.

وردا على سؤال، قال: “طرابلس مدينة العلم والعلماء، وهي مدينة ثقافية بامتياز، وموجودة على الخارطة الثقافية بلا أي منة من أحد، وهي لها الكثير بما قدمته وما أنتجته من مفكرين ومثقفين وعلماء، ونحن كوزارة معنيون بأن يكون وجودنا عمليا في مدينة طرابلس وزيارتنا كما نرجو فاتحة اهتمام لمزيد من العناية بطرابلس الثقافة والتراث وكل ما يعني وزارتنا في هذا الخصوص”.

ورفض داود الرد على أسئلة تتناول الواقع السياسي قائلا: “لسنا في صدد الحديث في السياسة، فنحن في زيارة تعني الوزارة وننكب جميعا على إنجاز اعمالنا، وفي الخريف سنحرص على أن ينتهي العمل في خان العسكر بكل ما نرجوه من دور له وللمثقفين والناشطين في مدينة طرابلس”.

كذلك زار داوود معرض رشيد كرامي الدولي، حيث كان في استقباله رئيس مجلس ادارة المعرض اكرم عويضة والمدير العام للمعرض انطوان بورضى وعضو مجلس الادارة المهندس رضوان مقدم، وتم عرض سبل تفعيل المعرض، وإقامة معارض متخصصة في قاعاته. وشرح بو رضى لداود المشكلة مع الشركة المشغلة لفندق “كواليتي إن” والتي لم تدفع المستحقات المالية لإدارة المعرض منذ اكثر من 5 سنين، متمنيا عليه إقامة متحف دائم للأثار اللبنانية ضمن حرم المعرض.

بعد الاجتماع جال داود وعويضة وبورضى على منشآت المعرض يرافقهم المدير العام للاثار سركيس الخوري، مدير مشروع الإرث الثقافي في مجلس الإنماء والإعمال المهندس نبيل عيتاني، المدير العام السابق للوزارة عمر حلبلب، مدير المركز الثقافي للبنان الشمالي عامر الرافعي.

وقال داوود بعد الزيارة: “اقترحنا وناقشنا موضوع إقامة متحف دائم في معرض رشيد كرامي الدولي، ونحن نرحب بهذه الفكرة التي عرضها علينا المدير انطوان بوضى، وأبدينا كل الاستعداد للمباشرة فورا بالدراسات، ليتم في ما بعد وضع المشروع على سكة التنفيذ، كما أكد لنا السيد عويضة ان ادارة المعرض ستعمد الى تجهيز المبنى لاقامة المتحف وهذا الامر سيسهل العملية”.

وأمل “ابتداءً من الأسبوع المقبل البدء بالدراسات الفعلية للمشروع على أمل أن يكون هذا المشروع ناجحا ويحقق استثمارا جيدا يستفيد منه المعرض اولا وبالتالي يكون لأبناء المدينة حصة وازنة من المشروع نتجية جذب السواح المحليين والاجانب الى طرابلس”.

وختم: “واجبنا أن ندعم اقامة معارض متخصص في معرض رشيد كرامي الدولي، وأن نسعى قدر الامكان وضمن الإمكانات وبمساعدة ودعم من القطاع الخاص أن نقيم اكبر عدد ممكن من المراكز التي لا تكمن قيمتها بالفن فقط، بل ان تكون هذه المراكز عبارة عن نقطة جذب سياحية واقتصادية تعمل من أجل تحريك العجلة الاقتصادية في طرابلس وجوارها وكل الشمال وهذا من ضمن أولوياتنا وواجبنا”.