IMLebanon

زيارة تاريخية لبوتين الى ايطاليا

وصل 1700 مراسل من جميع ارجاء العالم الى ايطاليا لتغطية الزيارة التاريخية لرئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، الذي وصل صباح الخميس وبدأ لقاءاته، التي وصفها عضو لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب الإيطالي بينو كابراس لـ”لوكالة الوطنية للاعلام”، بـ”المثمرة جدا”.

والمحطة الأولى في زيارته كانت اللقاء مع الحبر الأعظم البابا فرنسيس في الفاتيكان وهو الاجتماع الثالث بينهما، إذ سبق للحبر الأعظم أن استقبل بوتين آخر مرة في حزيران 2015.

واكدت الاعلامية ميكيله تارونه من جمعية “الصحافة الاجنبية” في روما، التي واكبت الزيارة، لـ”الوطنية”، ان “الرئيس الروسي بوتين والبابا بحثا في موضوع الحفاظ على المواقع المسيحية المقدسة في سوريا. وقد وجد قداسته كل الاستعداد لدى الضيف الروسي”.

ثم التقى بوتين رئيس الجمهورية الإيطالية سرجو ماتاريلا، ورئيس الحكومة جوزبه كونتي ومع نائبي رئاسة الوزراء لويجي دي مايو وما تيو سالفيني.

واكد بينو كابراس ان “المسائل الاقتصادية احتلت الأولويات وتسعى إيطاليا وروسيا معا العودة إلى المستوى الذي كانت عليه قبل 2014، عندما بلغت 54 مليار دولار”.

وحول مضمون الزيارة يقول كابراس: “روسيا تتفق مع إيطاليا حول ليبيا ودعم الجهود الدولية برعاية الأمم المتحدة، واتفق الطرفان على العمل لعودة المفاوضات مع إيران بالنسبة للبرنامج النووي الإيراني.

وقبل أن ينهي زيارته الرسمية عقد بوتين لقاء غير رسمي مع رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلوسكوني.

ويشارك بوتين مساء الخميس في الفوروم الاقتصادي الإيطالي الروسي في وزارة الخارجية الايطالية.