IMLebanon

حبشي جال في القاع: للنهوض بالقطاع الزراعي

شدد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب أنطوان حبشي على “ضرورة النهوض بالقطاع الزراعي وحمايته مما يتعرض له من تحديات وصعاب تهدد مصير مئات العائلات التي تواجه خطر الإفلاس”.

ورأى، بعد جولة ميدانية له نظمتها بلدية القاع، التقى خلالها المزارعين وتفقد المزروعات والمزارع برفقة رئيس البلدية بشير مطر، المختار شوقي التوم وفاعليات، أن “الزراعة في سهول القاع تعتبر من أجود الأصناف من حيث النوع والري من مصادر مياه نظيفة وعلى المعنيين السعي الجاد لحمايتها وتأمين الأسواق”.

وأكد “السعي لدى المعنيين في وزارة الزراعة والاقتصاد للقيام بدورهم سواء في تأمين الأسواق وحماية المنتج وتأمين الأسواق ووضع حد للمنافسة غير المشروعة وضرورة وضع رزنامة زراعية”.

وطالب بـ”رفع الصوت لحماية القطاع الزراعي وتأمين الاستقرار الحياتي والاجتماعي على صعيد القاع وأهلها وما يمثله من مصدر دخل واستقرار للبلد”.

وختم: “سوف نتابع مع المعنيين في وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد وسائر الأجهزة المعنية لحماية القطاع الزراعي وتأمين الأسواق الداخلية والخارجية”، آملا من المزارعين “النهوض ورفع الصوت لتحقيق المطالب”.

بدوره، شرح مطر الحبشي “ما تتعرض له الزراعة في القاع من تحديات ومصاعب كونها تشكل مصدر الدخل الرئيسي ويعتاش منها الأهالي ويعمل فيها المئات من السوريين ويعتبر العمل الزراعي مصدر الدخل الوحيد لها”.

كما عرض المزارعون عما يواجهونه انطلاقا من تأمين البذار والأدوية والتيار الكهربائي والمحروقات وصولا للإنتاج ومافيا الأسواق والمنافسة التى يتعرض لها المنتوج إضافة إلى التهريب عبر الحدود والمعابر غير الشرعية”.

وختم جولته الميدانية مؤكدا “الوقوف إلى جانب المزارعين”، وواعدا بـ”المتابعة وحث المعنيين لمعاينة الواقع وإيجاد الحلول”.