IMLebanon

باسيل: نريد لبنان أن يكون شبيها بجامعة الأنطونية

أكد ممثل رئيس الجمهورية وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أننا نريد لبنان أن يكون شبيها بجامعة “الأنطونية” وأن يصر على استعادة ابنائه، ويتمتع بأعلى درجات الجودة والشفافية، كما نريد لبنان أن ينظر للغد . نريده متقدما في التكنولوجيا، نريد اقتصادا نوعيا مرتكزا على المعرفة. لبنان لا يملك القدرة على ربح معارك الكم، والاقتصاد التقليدي، لكن بامكانه ان يحفظ لنفسه موقعا مميزا في صناعات وخدمات تعتمد على الكفاءة البشرية وعلى المعرفة والتكنولوجيا”.

وجاء كلامه خلال حفل تخرج دفعة العام 2019  “سفراء الأنطونية”، الذي اقامته الجامعة الأنطونية، وتخلله توزيع شهادات على 439 طالبا من فروع الجامعة في الحدت – بعبدا وزحلة – البقاع ومجدليا -زغرتا ومن مختلف الاختصاصات.

واشار باسيل الى “اننا نعمل ونحلم بلبنان قادر أن يعطي للخريجين فرص عمل تليق بطموحهم.نحلم بلبنان يخطط للمستقبل الاقتصادي، ويعرف ما هي المهن التي سيحتاجها اقتصاده، قبل ان يعطي رخصا للجامعات والاختصاصات، بدلا من ان يخرج طاقات للهجرة. نحلم بلبنان يدعم الجامعات، يمد الجسور بينها وبين الصناعة ويؤمن موارد اكبر للبحث العلمي، وانا اراكم اليوم ارى لبنان كله، لبنان كما يجب ان يكون، و”متل ما بيلبقلو يكون”، لبنان متوجه للطاقات المحلية، قبل ان يطلب خبراء دوليين. لبنان مركز متقدم وموثوق للتعليم عن بعدe-learning ، لبنان يحتل سنة وراء سنة مراتب اعلى بالتصنيفات العالمية الخاصة بالتعليم العالي.لبنان يكون مجددا جامعة العالم العربي والبحر المتوسط”.

ومن جهته، قال رئيس الجامعة الأب ميشال جلخ في كلمة توجّه فيها الى المتخرّجين: “إنَّه يومكم الكبير يوم تتويج الجهد والمثابرة والطموح، والانطلاق إلى جهد أعلى وطموح أنبل.” لافتاً الى أن رسالة الجامعة كانت وستبقى إنشاء  شبيبة قادرة على التفكير النقديِّ، وعلى التمييز، ضمن الكمِّ الهائل من المعلومات الذي تغرقُنا به وسائلُ الاتِّصال الحديثة، بين ما هو موثوقٌ وما هو مزيَّف، بين ما هو بداهة حقيقيَّة، وما يبدو حقيقةً لكثرةِ التكرار وكسَل المكرِّرين، الى جانب إنشاء حُماةً للديمقراطيَّة، قادرين على المشاركة في الحياة العامَّة وفي مجتمع المعرفة مشاركةً مسؤولة، مصرِّين ليس فقط على الفعل المسؤول بل وعلى الكلام المسؤول القابل للمحاسبة، على عكس ما هو الحال في ديمقراطيَّتنا حيث يكثر الكلام ويقلُّ الحوار. ”

وتابع الأب جلخ متوجهاً الى المتخرجين بالقول ” إنَّكم لبنانُ الآتي”،  مستشهداً بكلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في رسالته الى شباب لبنان “لقد ورِثنا عن أجدادنا وطنًا جميلًا، والكلامُ لفخامته، وطنًا جميلًا ولكن مُنهَكًا يحتاج الى الكثير من الجَهد والعمل عل مختلف الأصعدة، ونحن نسعى بكلِّ ما أوتينا لكي نسلِّمَكم إيّاهُ بصورةٍ أفضل، لتتابعوا أنتم بدوركم ويتسلَّمَ أبناؤكم وأحفادُكم ما هو أجملُ وأرقى.