IMLebanon

جنبلاط افتتح معرض صور ولوحات للمصور جاك دبغيان

افتتح في قصر بيت الدين، في إطار مهرجانات بيت الدين، وبرعاية رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وحضوره، وبالتعاون مع اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي والمركز الثقافي الفرنسي في دير القمر، معرض صور ولوحات للمصور جاك دبغيان بعنوان “سادة الأسرار”، الذي يجسد تراث الموحدين الدروز عبر التقاط صور للمشايخ تفتقر اليها المكتبات العالمية، وهي المرة الاولى التي يقام فيها معرض من هذا النوع.

وحضر الافتتاح، السفير الفرنسي برونو فوشيه، رئيسة مهرجانات بيت الدين نورا جنبلاط، مدير المركز الثقافي الفرنسي سيد رويس، رئيس الأركان في الجيش اللواء الركن أمين العرم، وشخصيات وفاعليات سياسية واجتماعية واهلية وثقافية، واعضاء من اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي ومشايخ من مؤسسة العرفان التوحيدية.

وافتتحت المعرض السيدة جنبلاط، فرحبت باسم لجنة مهرجانات بيت الدين بـ”افتتاح هذا المعرض الاول من نوعه، الذي يعكس صورا معبرة وحقيقية لمجتمع الموحدين الدروز في الجبل”، وقالت: “جاك دبغيان بفنه الراقي وتقنية الفوتوغرافية القديمة “الكولوديون الرطب” استطاع ان يحول هذه اللقطات من مجرد صور جامدة الى لوحات تحكي التاريخ والحاضر. وفي هذه المناسبة، أتوجه بتحية إلى رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الراحل الشيخ علي زين الدين، رحمه الله، والذي شارك في التحضير لهذا المعرض وكان متحمسا له”.

وشكرت “المؤسسات المشاركة، وهي: المركز الثقافي الفرنسي في دير القمر، المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز، ومحمية أرز الشوف، وراعي المعرض وليد جنبلاط”.