IMLebanon

متقاعدو التعليم الرسمي في ساحة الشهداء: يردون حرماننا حقوقنا

نفذت رابطة المتقاعدين في التعليم الرسمي الثانوي والاساسي اعتصاما في ساحة الشهداء رفضا للمساس بالمعاشات التقاعدية. واعتبر رئيس رابطة الاساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي عصام عزام انه “لم نكن نتصور يوما أن يبلغ استهتار المسؤولين حد ارتكاب جريمة بحق الدستور والقانون وبحق من أفنى العمر في تربية الاجيال وفي حمايتهم من الشرور والاشرار”.

واضاف: طيريدون حرماننا حقوقنا المنصوص عليها بموجب القانون 46/2017 والمادة 18 منه، التي تنص بشكل صريح وواضح على اعطاء المتقاعدين 85% على معاشاتهم التقاعدية، مقابل تجزئتها على ثلاث دفعات، على ان تكون الدفعات الاولى والثانية متساويتين، أي الواحدة 25% من المعاش التقاعدي والباقي يدفع بكامله سنة 2019 ولكن وزير المال أقدم على مخالفة قانونية بتفسيره للقانون، فبدلا من اعطائنا 85% من معاشنا التقاعدي اعطانا 85% من الزيادة التي حصل عليها المماثل لنا في الخدمة الفعلية، بدون احتساب الدرجات التي حصل عليها، وبذلك يكون الوزير عدل القانون ببيان منه، وهذا يعد اكبر مخالفة قانونية. فالقانون لا يعدل الا بقانون، فاذا كان كل وزير بإمكانه تعديل اي قانون لا يعجبه ببيان منه، فما هي اهمية اصدار القوانين؟”

ثم ألقى رئيس رابطة المتقاعدين في التعليم الاساسي الرسمي في لبنان غطاس مدور كلمة اكد فيها ان “النواب كانوا تلاميذنا ونعرفهم جيدا، وبفضلنا وصلوا. نحن نرفض الاستعطاء والذل. دولتنا ليست مكسورة ولا منهارة، دولتنا منهوبة، مقسمة حصصا ومزاريب هدر وفساد واستهتار. والسياسيون المسؤولون عن وضع البلد المنهار فاسدون ويعتبرون أنفسهم خطا أحمر، وجريمتهم كبيرة”.