IMLebanon

جريصاتي: الآن ليس وقت أن نحشر بعضنا البعض في ملف النفايات

أشار وزير البيئة فادي جريصاتي، بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة موضوع النفايات في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري، إلى أنه “تم اليوم التداول في الكثير من الأفكار، منها الاضطراري والضروري، وبينها بالتأكيد موضوع مطمر الكوستابرافا وقرار اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية”، وأعلن أن “الرئيس الحريري سيعقد اجتماعا الأربعاء عند الحادية عشر من قبل الظهر مع الاتحاد، على أن يصدر بيان عن هذا الاجتماع”.

وأضاف: “بالنسبة لأزمة الشمال، بالتأكيد كان حديث جدي في الموضوع. هناك أفكار تم اقتراحها، والرئيس الحريري يعمل على حل ستسمعون به خلال الأيام القليلة المقبلة. بالتأكيد، حصل نقاش في الخطة والأفكار بعيدة الأمد، وسيُعقد اجتماع آخر يوم الاثنين المقبل، لكي يكون هناك جواب على المواقع المقترحة التي قدمناها كوزارة بيئة للجنة الوزارية. وإن شاء الله، مع انعقاد مجلس الوزراء، تكون هناك قرارات أسرع بكثير. ونأمل بأنكم ستحصلون على إجابات أكثر اعتبارا من الغد”.

وعند سؤاله عن أين ستذهب نفايات عاليه والشوف وجزء من بيروت بعد إقفال مطمر الكوستابرافا في وجهها، أجاب: “هناك حلول. دعونا ننتظر حتى الأربعاء، حيث سيتم التحدث مع اتحاد البلديات، وهم بالتأكيد جزء من القرار، ونحن نتحاور جميعا، وفي النهاية يجب أن نصل إلى حل، لا أن نترك النفايات في الطرقات”.

وعن إمكان عودة النفايات إلى الشوارع في بيروت وغيرها ونحن في موسم سياحي، قال جريصاتي: “على الجميع أن يتحمل مسؤولياته في هذا الموضوع. لا مزايدات، جميعنا مسؤولون. فليست هناك منطقة ستدفع الثمن بالنفايات، لبنان كله سيدفع الثمن. ليس هناك سياح في منطقة دون أخرى، وليست هناك منطقة في لبنان بخير وأخرى ليست بخير. النفايات موضوع وطني، وأتمنى إخراجه من المزايدات السياسية وكل ما يحصل اليوم. إنه موضوع وطني ويحتاج إلى مسؤولية من الجميع. الدولة ستتحمل مسوؤليتها، والرئيس الحريري سيصل غدا إن شاء الله إلى حل مع اتحاد البلديات، وعلى الاتحاد من جهته أن يساعدنا. الآن ليس وقت أن نحشر بعضنا البعض أو أن نمسك بعضنا باليد التي تؤلمنا. إنها دولتنا في النهاية، ولن نستورد غيرها اليوم، جميعنا مسؤولون عنها ويجب أن نحميها. إمكاناتها معروفة، وهناك حلول سنصل إليها، نتناقش بشأنها بطريقة هادئة وعلمية، لكن كل الأمور صعبة في لبنان وكل شيء له حساباته”.

وعما إذا كان ما قاله يعني أن الحلول ليست سريعة، أجاب: “هناك أمور يمكن أن نقوم بها بسرعة الآن، وهناك أمور أخرى ليست سحرية، وهي على المديين المتوسط والطويل. ونحن اليوم نتحدث بالأمور المتوسطة والطويلة الأمد، كما نتحدث بالأمور الاضطرارية التي يجب أن نتخذ قرارات بشأنها”.

وأضاف: “الدولة ستتحمل في الغد مسؤولياتها بالتأكيد في الحلول التي لها علاقة بالشمال والضاحية الجنوبية، وعلى الناس أن يساعدوننا. اتحاد البلديات عليه أن يتعاون معنا، علينا أن نتحمل بعضنا البعض. على أبناء الشمال أن يتحملوا بعضهم البعض، المناطق يجب أن تتحمل بعضها البعض. ليس هناك حل سحري للنفايات، هناك حل فيه مسؤولية وطنية، وجميعنا يجب أن نتعاون. يجب أن نضع كل عقدنا ومزايداتنا والسياسة جانبا، لكي نجد حلا. إن لم نتحمل بعضنا البعض، فلا حل للنفايات”.

وتابع: “أنا لم أتحدث عن المواطن، بل عن المناطق التي يجب أن تتحمل بعضها البعض. لا نستطيع أن نقسم النفايات للشوارع. هناك مناطق وأقضية، وعلى الجميع أن يتساعد على إيجاد الحلول. الجميع تحمل بعضه البعض في تجربة الكوستابرافا وبرج حمود. والمطلوب اليوم في المرحلة الانتقالية أن نصبر على بعضنا البعض، لأننا في طريقنا إلى الوصول لحلول. لسنا معدومين من الأفكار، بل على العكس، هناك الكثير من الأفكار والحلول، لكن ليست هناك حلول سحرية. هناك حلول تحتاج إلى نفس طويل وأن نتحمل بعضنا البعض في الفترة المقبلة”.

وحضر الاجتماع، إلى الحريري وجريصاتي، نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، يوسف فنيانوس، ندى بستاني، ريا الحسن، محمود قماطي وميّ شدياق، بالإضافة إلى رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر وعدد من الخبراء والمستشارين.

وكان رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام أعلن “أننا لن نستقبل النفايات في الكوسترابرافا ومعمل العمروسية إلا من الضاحية الجنوبية والشويفات”.