IMLebanon

داود: ملتزمون بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح

أشار وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود الى “أهمية الدور الذي احتله فن المسرح منذ غابر الزمن وإلى اليوم، في إبراز خصائص الشعوب حضاريا وفكريا، خاصة وإن هذا الفن قادر على استيعاب كل الفنون، من تشخيص وأداء ونصوص وغناء وموسيقى ورسوم، ومن قدرته العالية على إيصال طروحات فكرية، إنسانية، فلسفية، بصيغ درامية أو هزلية ضاحكة وسواها.”

داود، وخلال اطلاق فعاليات “مهرجان لبنان الوطني للمسرح” في دورته الثانية، الجمعة في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، بحضور النائبة بهية الحريري، وقال: “يسعدني أن أرحب بكم في وزارتكم، نلتقي اليوم، لإطلاق الدورة الثانية لمهرجان لبنان الوطني للمسرح نهاية تشرين الثاني 2019، وذلك بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح. وأغتنم المناسبة لأوجه التحية والشكر لحاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، وصاحب المبادرة الرائعة بتنظيم مهرجانات للمسرح في الدول العربية، بهدف تفعيل الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية وتطوير هذا الفن العريق، وذلك إنفاذا لقرار مجلس وزارء الثقافة العرب (الرياض 2015). كما أتقدم بواجب العزاء من صاحب السمو، بعد المصاب المفجع والأليم الذي حل بعائلته الكريمة”.

أضاف: ” إننا ملتزمون بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح في إنجاح الدورة الثانية لمهرجان المسرح، وإننا في هذا الإطار شكلنا لجنة عليا للمهرجان، مؤلفة من: الدكتور علي الصمد مدير عام الشؤون الثقافية رئيسا، عبيدو باشا أمين السر، الدكتور فايق حميصي، النقيب جهاد الأطرش، النقيب نعمة بدوي، الدكتور نقولا دانيال وبديع أبو شقرا. أما مدير المهرجان في دورته الثانية، فهو المسرحي الأستاذ نقولا دانيال. وبالمناسبة نتوجه بالشكر والتقدير للفنان رفيق على أحمد، مدير المهرجان بدورته الأولى، على الجهود التي بذلها في خدمة المسرح”.

وتابع: “في لبنان، معنيون بشكل خاص بالشأن المسرحي، وللبنان تاريخ طويل عريق، في إنشاء المسرح العربي مع مارون النقاش تأسيسا، ثم لاحقا في وضع الأسس الحديثة للمسرح المعاصر، انطلاقا مع نهضة فترة الستينيات اللبنانية، التي قام بها مخرجون وكتاب وممثلون، بفضل مدرسة المسرح الحديث، ولجنة مهرجانات بعلبك الدولية. هدفنا أن نستكمل مسار هذه النهضة المسرحية والتي استمرت خلال فترة الحرب السوداء”.

وختم: “نكرر التقدير والثناء لجهود صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على هذه المبادرة، ونحيي جهود الهيئة العربية للمسرح. موعدنا في 16 تشرين الثاني 2019 على مسرح المدينة، افتتاحا لمهرجان المسرح في لبنان”.