IMLebanon

“الصناعة” نفت حصول خطأ بحق أحد المصانع في زحلة

ردت وزارة الصناعة على بيان رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا أبو فيصل عن تصحيح وزارة الصناعة الخطأ الذي لحق بمصنع الألبان والأجبان العائد لشركة “سكاف دايري فارم” في حوش الامراء – قضاء زحلة، موضحةً أنها أعطت “مهلا زمنيا للمصانع في بعلبك – الهرمل وزحلة والبقاع الغربي لمعالجة نفاياتها ومنع تصريفها في حوض الليطاني تماشيا مع خطتها والتزاما بمبدأ “صفر تلوث صناعي” في الليطاني في نهاية أيلول المقبل، كما وعد وزير الصناعة وائل أبو فاعور”.

وأضافت، في بيان: “انتهت المهل المعطاة لمصانع الفئتين الرابعة والخامسة. ولما قام مفتشو الفرق الفنية التابعة لفريق العمل المشترك من وزارتي الصناعة والبيئة والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني، بالتدقيق في هذه المصانع للتأكد من مدى التزامها الشروط والمعايير المطلوبة، تبين لها أن صاحب المصنع المذكور لم يقم بالاجراءات المطلوبة منه. فما كان من الفريق الكشف إلا أن رفع تقريره الى الوزارة التي اتخذت قرارا بإقفال المصنع، وهو إجراء وقع في مكانه الصحيح، والتزاما لموقف الوزير الذي أكده أكثر من مرة أن لا تمديد للمهل الزمنية المعطاة”.

وتابعت: “بناء على ما تقدم، لم يحصل أي خطأ من وزارة الصناعة، بل هو تنفيذ لخريطة الطريق والبرنامج الزمني الموضوع لوضع حد للتلوث الصناعي في الليطاني”، مشيرةً إلى أن “صاحب المصنع قام بالاجراءات المطلوبة منه بعد انتهاء المهلة الزمنية المحددة، ولما أنجزها تقدم بطلب استرحام. وبناء على معاودة الفرق الفنية الكشف على المصنع والتأكد من وجود محطة التكرير، أصدرت وزارة الصناعة قرارا باعادة فتح المصنع”.

ودعت الوزارة الصناعيين إلى “التزام المهل المعطاة لتركيب محطات المعالجة والتكرير وبرك الترسيب في مصانعهم وصولا الى تحقيق هدف “صفر تلوث صناعي في الليطاني” أواخر ايلول المقبل”.