IMLebanon

اللقيس في روما

وصل إلى روما وزير الزراعة حسن اللقيس على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة الزراعة لتوقيع اتفاق الاستثمار في سكان الريف مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد)، في زيارة تستمر الى يوم الأربعاء المقبل.

يغطي المشروع محافظات لبنان السبع: جبل لبنان ولبنان الشمالي وعكار والبقاع وبعلبك – الهرمل والنبطية ولبنان الجنوبي. ويركز على المجتمعات اللبنانية الأكثر فقرا والأكثر تأثرا بتدفق اللاجئين السوريين، للحد من الفقر في الأرياف بما فيها المجتمعات المضيفة اللبنانية المتأثرة بالأزمة السورية واللاجئين السوريين الذين يعيشون في تلك المناطق.

ويهدف الى التنمية بزيادة دخل منتجي ومعالجي الألبان أصحاب الحيازات الصغيرة، وزيادة فرض العمل للشباب اللبناني في المجتمعات المضيفة المتأثرة بالأزمة السورية واللاجئين السوريين الشبان الذين يعيشون في تلك المجتمعات.

ويجمع المشروع، استنادا إلى التجربة السابقة والحالية في ما يتعلق بتطبيق المشاريع المدعومة من إيفاد، الإستعانة بالمديريات ذات الصلة في وزارة الزراعة والإستعانة بمصادر خارجية من المؤسسات المؤهلة (الجامعات، إلخ.) والمنظمات غير الحكومية ومزودي الخدمات من القطاع الخاص. وتشارك هذه المؤسسات من خلال استدراجات العروض ومذكرات التفاهم المبنية على الأداء.

تقدر تكاليف المشروع الإجمالية لمدة ست سنوات بـ9.7 مليون دولار، تمول على الشكل التالي: قرض من إيفاد بقيمة 4.6 مليون دولار وهبة من إيفاد بقيمة 0.6 مليون دولار، هبة من التعاون السويسري”FARM” بقيمة 2.5 ملايين دولار ومساهمة حكومية تعادل 1.8 مليون دولار ومساهمة من المستفيدين تعادل 0.2 مليون دولار.